حفل الفرقة الوطنية السيمفونية.. تنويعات بين الشرق والغرب

 

أحيت الفرقة الوطنية السيمفونية السورية بقيادة ميساك باغبودريان مساء الثلاثاء أمسية موسيقية على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون.

وبدأت الأمسية التي حضرتها الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة بعزف منفرد على الكمان للعازف وليد خطبا لارنست شوصرن لتتبعها معزوفات شرقية لكمال سكيكر قدمها على العود عدنان فتح الله وعلى الناي مسلم رحال وعلى البزق محمد عثمان وعلى القانون محمد صالح لتأتي بعد ذلك السيمفونية 94 بعنوان المفاجأة لجوزيف هايدن لتنتهي الامسية بمعزوفة لاوتورنيو ريسبيغي تنوعت بين ألحان وأغان قديمة لالة الليوت ورقصة كورنت اورلاندو ورقصة غاليارد وفيلانيلا ورقصة نصف خطوة ورقصة تنكرية.

وبحسب وكالة “سانا” للأنباء استطاعت الفرقة شد الجمهور من خلال أدائها المتميز الذي عكس تلوينا عالي المستوى بين الموسيقا الشرقية ومقاماتها والموسيقا الغربية بجمل لحنية مميزة.

يذكر أن الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تأسست في العام 1993 وكان لعميد معهد الموسيقا السابق الموسيقار صلحي الوادي دور كبير في تأسيسها بالإضافة إلى قيادتها في الكثير من الحفلات المحلية والعالمية لمدة تسع سنوات.

تتألف الفرقة من أكثر من 185 عازفا ومغنيا من خريجي وأساتذة المعهد العالي بالإضافة إلى بعض الخبراء الأجانب وقد لعبت الفرقة دورا كبيرا في تقديم التراث السيمفوني العالمي وعدة أعمال كورالية لموءلفين معروفين بالاشتراك مع كورال المعهد العالي للموسيقا وساهم كثير من أعضائها في إحياء حفلات موسيقية مشتركة مع باقي الفرق الأوركسترالية ومنها أوركسترا لاسكالا الإيطالية والأوركسترا الأوروبية المتوسطية المشتركة وأوركسترا أوروبا للشباب وأوركسترا البحر الأبيض المتوسط والأوركسترا الوطنية الجزائرية والفرقة الوطنية في الأردن وأوركسترا مكتبة الاسكندرية.

أما ميساك باغبودريان فهو قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بدأ دراسته الموسيقية في المعهد العربي للموسيقا والتحق بالمعهد العالي للموسيقا سنة إحداثه 1990 لمتابعة دراسته حيث شارك بعدة حفلات وورشات عمل.

وقد تخرج في المعهد العالي للموسيقا عام 1995 باختصاص بيانو وقيادة أوركسترا ليعمل بعدها مدرسا لمادة التوزيع الأوركسترالي بالإضافة إلى عمله مساعدا لقائد الفرقة السيمفونية ويقود الفرقة الموسيقية الوطنية السورية منذ عام 2003 حيث أقامت عدة حفلات في مختلف المدن السورية وفي خارجها مثل لبنان والبحرين والأردن وسلطنة عمان والإمارات وتركيا وإيطاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.