كييف تهدد المعارضة بتشكيل حكومة بمفردها

دعا حزب “الأقاليم” الحاكم في أوكرانيا اليوم أحزاب المعارضة الى الاسراع باتخاذ قرار حول مشاركتها في الحكومة الأوكرانية الجديدة، معيدا الى الأذهان أنه يتمتع بأغلبية في البرلمان كافية لتشكيل الحكومة بمفرده.

ووفقا لمصادر إعلام روسية، قال النائب عن حزب الأقاليم أناتولي بليزنيوك للصحفيين: “إن الفترة التي يحددها القانون لتعيين رئيس وزراء جديد لا تتجاوز 60 يوما”. داعيا الى عدم المماطلة في هذا الموضوع، بل الاتفاق على اسم رئيس الحكومة الجديد بحلول نهاية الأسبوع القادم.

وتابع بليزنيوك: “الحكومة الأوكرانية بأكملها مع رئيس الوزراء استقالت، ويلزم القانون الرئيس بطرح مرشح لتولي منصرب رئيس الوزراء للتصويت في البرلمان في غضون 60 يوما. وكلما حددت المعارضة موقفها أسرع، تشكلت الحكومة أسرع”.

 وأضاف: “أنا واثق من أن المماطلة في تشكيل حكومة جديدة في أوكرانيا لن تستمر إلا حتى نهاية الأسبوع القادم كحد أقصى”.

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش سبق أن عرض على رئيس الكتلة البرلمانية لحزب “باتكيفشينا” المعارض أرسيني ياتسينيوك منصب رئيس الوزراء وعلى زعيم حزب “أودار” فيتالي كليتشكو منصب نائب رئيس الحكومة للشؤون الإنسانية، لكن المعارضة رفضت هذا العرض.

وعلى الرغم من ذلك استقالت الحكومة برئاسة نيقولاي آزاروف بالتزامن على تقديم السلطة بعض التنازلات للمحتجين المعتصمين في شوارع كييف.

ولم تعلن أحزاب المعارضة حتى الآخ قرارها نهائيا بشأن المشاركة في الحكومة الجديدة.

البعث ميديا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.