رياضة

مشيخة قطر في امتحان صعب أمام «الفيفا»

طالب “الفيفا” قطر بتقديم الإجراءات الواضحة المتخذة من أجل تحسين وضع العمال الأجانب، ويأمل الاتحاد الدولي لكرة القدم الحصول على هذا التقرير قبل جلسة البرلمان الأوروبي في بروكسل في 13 شباط.

وأرسل الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الفرنسي جيروم فالكه أمس الخميس (30 كانون الثاني) خطابا إلى اللجنة القطرية المنظمة لمونديال 2022 طالبها فيه “أن تقدم حتى تاريخ 12 شباط الإجراءات الواضحة من أجل تحسين شروط العمل في قطر”.

وكان النواب الأوروبيون قد تبنوا في تشرين الثاني قرارا أعربوا فيه عن “قلقهم” إزاء أوضاع العمال الأجانب في قطر، وعبروا عن خشيتهم من أن تبلغ نسبة الموت في ورشات العمل حدها الأقصى مع اقتراب المونديال.

وكانت منظمات دولية قد دعت قطر إلى تغيير سياستها تجاه العمال الأجانب الذين يعملون في المشاريع التحضيرية لبطولة كاس العالم لكرة القدم 2022 عقب التحقيق الذي نشرته صحيفة الغارديان البريطانية نهاية العام الماضي وتحدثت فيه عن “عبودية العصر الحديث”، مشيرة إلى أن عشرات العمال النيباليين لقوا حتفهم بينما كانوا يعملون في قطر.

وفجرت صحيفة “غارديان” البريطانية قنبلة إعلامية تحت عنوان “عبيد كأس العالم في قطر” حيث ذكرت في تحقيق لها أن 44 عاملا نيباليا لقوا حتفهم في الفترة من 4 حزيران و8 آب 2013 وذلك استنادا إلى وثائق من السفارة النيبالية في قطر.