دولي

زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة في اليونان

ضرب زلزال بقوة 6.1 درجات في وقت مبكر صباح الاثنين جزيرة سيفالونيا اليونانية في البحر الايوني غرب البلاد. واوضح المعهد الاميركي للجيوفيزياء انه تم تحديد مركز الزلزال على بعد 12 كلم من مدينة ليكسوريون التي تبعد 300 كلم غرب اثينا. ولم يسجل حتى الان وقوع اضرار او سقوط ضحايا في هذه الجزيرة التي يقطنها 35 الف شخص.

وقال رئيس بلدية الجزيرة الكساندروس باريسيس في اتصال هاتفي أجرته معه فرانس برس “علينا ان ننتظر طلوع النهار لتكوين صورة واضحة للاضرار. البعض خرج الى الشوارع لكن السكان حافظوا على هدوئهم بصورة اجمالية”.

ونقلت اجهزة الاطفاء لوكالة فرانس برس ان الطرقات اصيبت باضرار كبيرة نتيجة تساقط الحجارة كما حصلت تشققات خطيرة في رصيف مرفأ ليكسوريون.

وافاد احد سكان قرية تقع على مسافة بضعة كيلومترات من ليكسوريون لشبكة سكاي عن انقطاع الماء والكهرباء عن القرية مشيرا الى ان معظم السكان خرجوا من منازلهم.

واليونان هي احدى الدول الاوروبية الاكثر تعرضا لهزات ارضية. وسبق ان تعرضت سيفالونيا في 26 كانون الثاني/يناير لزلزال بقوة 5.8 درجات خلف اضرارا في عدد من الطرق والمباني. واعلنت يومها حال الطوارىء في الجزيرة وتم تسجيل العديد من الهزات الارتدادية منذ اسبوع.

والعام 1953، اسفر زلزال شديد بقوة 7.2 درجات عن مقتل نحو 450 شخصا ودمر قسما كبيرا من الجزيرة فضلا عن جزيرة زانتي المجاورة.