روسيا: على مجلس الأمن رفع العقوبات ضد إيران بعد تسوية قضيتها النووية

أعلن فلاديمير فورونكوف مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا أن مجلس الأمن الدولي يجب أن يرفع العقوبات المفروضة على إيران بعد تسوية كافة المسائل المتعلقة بالبرنامج النووي الإيراني.

وقال فورونكوف في حديث لوكالة “نوفوستي”: إن إيران تبدي استعدادها للتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وإنه يتعين على الوكالة التأكد من عدم وجود نشاط نووي غير معلن عنه هناك حاليا، مضيفاً إن ذلك يجب أن يؤدي في المستقبل إلى إصدار الوكالة الدولية قرارا موسعا يضمن أن البرنامج النووي الإيراني يحمل طابعا سلميا بحتا.

وأكد الدبلوماسي الروسي أن موسكو مستعدة لتقديم الدعم المالي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لإجراء زيارات مفتشين دوليين في إطار اتفاق جنيف النووي، مشيراً إلى أن عددا من الدول بما فيها أعضاء اللجنة السداسية قد أعلنت الشهر الماضي عن استعدادها لتقديم المزيد من الدعم للوكالة.

وقال فورونكوف: إن موسكو ترحب بوجود إرادة سياسية وسعي حقيقي إلى تحقيق نتائج محددة لتسوية البرنامج النووي الإيراني في العلاقات بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكداً  أن المهمة الأساسية تتمثل الآن في تهيئة الظروف اللازمة لكي تجيب إيران عن هذه الأسئلة بشكل مناسب، وأن تتمكن الوكالة الدولية من التوصل إلى استنتاجات بهذا الشأن، مشيراً إلى أنه تحقق الكثير من هذه المهمة حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.