الشريط الاخباريسلايدسورية

لافروف يلتقي نظيره الجزائري: توسيع وفد المعارضة في مفاوضات جنيف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري رمضان العمامرة أن روسيا والجزائر متفقتان على مبدأ عدم التدخل الخارجي بالأزمة في سورية ولديهما مقاربات متشابهة بشأن السلام في الشرق الأوسط بناء على المرجعية الدولية.

وأضاف لافروف متمسكون في حق الشعوب بتقرير مصيرها دون تدخل خارجي، مشيراً إلى أن مباحثات جنيف يجب أن تساهم في وضع حد للإرهابيين في سورية.

بدوره أكد رمضان العمامرة أن روسيا والجزائر قادرتان على المساهمة في إيجاد حل للأزمة في سورية بالوسائل السلمية.

وكان وزير الخارجية الروسي بحث مع نظيره الجزائري رمضان العمامرة في موسكو اليوم العلاقات الثنائية بين البلدين وتنسيق المواقف حيال مختلف القضايا الدولية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله إن “لقاءنا يمثل فرصة جيدة لبحث مجمل العلاقات بين البلدين ومقارباتهما من مختلف القضايا الدولية”.

وأضاف: إن “المحادثات الكاملة النطاق تسمح لنا بإجراء تقييم لوضع العلاقات الثنائية والمقارنة بين مقارباتنا وتنسيقها”.

وأشار لافروف إلى أن هذا اللقاء هو الثالث له مع العمامرة منذ تولي الأخير منصب وزير الخارجية في الجزائر، لافتا إلى أن اللقائين السابقين اللذين عقدا خلال افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك وفي المؤتمر الدولي الخاص بسورية جنيف2 كانا مفيدين، معرباً عن أمله في تحقيق نتائج إيجابية في هذه المحادثات الكاملة النطاق الأولى بينه وبين نظيره الجزائري.

بدوره أشار العمامرة إلى أن الاتصالات بين وزارتي الخارجية الجزائرية والروسية تجري بانتظام.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أعلن يوم الخميس الماضي أن وزير الخارجية الجزائري سيزور موسكو في العاشر من الشهر الجاري وسيبحث مع المسؤولين الروس سبل توسيع التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين والارتقاء بالتعاون في مجال الطاقة والمحروقات إضافة إلى التطرق لمختلف القضايا الإقليمية والدولية بما فيها الأزمة في سورية والوضع في شمال إفريقيا ومنطقة الصحراء والتسوية في الشرق الأوسط.