الشريط الاخباريدولي

تركيا قريبا على اللائحة السوداء للدول الداعمة للإرهاب

 أشارت المعلومات الواردة من باريس إلى أن فرقة العمل الدولية المعنية بالإجراءات المالية المتعلقة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (FATF) والتي بدأت اجتماعاتها يوم أمس بمشاركة الهيئة الدولية للتحقيق في الجرائم المالية، تستعدان لإدراج تركيا على لائحة الدول الداعمة للإرهاب بسبب الدور الذي تلعبه في تمويل ارهابيي القاعدة في سورية.

 وتضيف المعلومات إلى أن هذه الاجتماعات التي ستستمر إلى 14 من هذا الشهر، تناقش حالياً الإجراءات الناقصة التي لم تتخذها الحكومة التركية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وزارة الخزانة الأمريكية، بدورها أدلت بتصريحات صادمة حول دور تركيا في تقديم الدعم المالي لإرهابيي القاعدة المتجهين إلى سورية.

كما زادت كثيراً التصريحات المتعلقة بتركيا والتي أدلى بها ديفيد كوهين المستشار في الاستخبارات الأمريكية ومسؤول ملف مكافحة الإرهاب وتمويله، احتمال إدراج تركيا على اللائحة السوداء للدول الداعمة للإرهاب.

هذا وكان معصوم توركر رئيس حزب اليسار الديمقراطي، قد صرح قبل أيام قليلة وأدلى بمعلومات هامة جداً حول قضية الشاحنات التركية التي جرى توقيفها منذ فترة قصيرة بالقرب من مدينة أضنه عندما كانت في طريقها إلى سورية، حيث قال توركر في كلمة له أثناء حفل التعريف بمرشحي حزبه في مدينة اسكيشهير: “أن تلك الشاحنات كانت محملة بالسلاح والدولارات من اجل إيصالها إلى تنظيم القاعدة في سورية ومن ثم إيصال قسم من الدولارات إلى منظمة إرهابية محظورة في دولة أخرى، ومن أخبر عنها وأمر بتوقيفها هو الانتربول الدولي والولايات المتحدة الأمريكية التي كانت على علم مسبق بما تحتويه تلك الشاحنات. وكل ذلك بعلم رئيس الوزراء أردوغان” ونوه توركر إلى انه وفي حال تم إثبات أن تلك الأسلحة والدولارات ذهبت إلى القاعدة في سورية، فإن هذا الأمر سيحيل رئيس الوزراء أردوغان إلى المحاكمة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

صحيفة “يورت” التركية

البعث ميديا – ترجمة: أسامة شحود