دولي

عراقجي: الاتفاق على صياغة الخطوة النهائية مع 5+1 لاتفاق جنيف

أعلن عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني وعضو الفريق النووي المفاوض أنه تم بعد يومين من المفاوضات بين إيران ومجموعة 5 زائد1 في العاصمة النمساوية فيينا التوصل إلى جدول أعمال وإطار للمفاوضات الشاملة لصياغة الخطوة النهائية لاتفاق جنيف حول الملف النووي الإيراني.

جاء ذلك في تصريح أدلى به عراقجي لوكالة الأنباء الإيرانية ارنا عقب مباحثات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين اشتون حول جدول أعمال وإطار المفاوضات الشاملة لصياغة الخطوة النهائية.

وأوضح عراقجي أن “المفاوضات جرت في أجواء إيجابية إلا أنه من المبكر التفاؤل بتقدم المفاوضات المقبلة” مضيفا أن الجولة التالية من المفاوضات ستجري في منتصف آذار القادم.

وأشار عراقجي إلى أن ظريف واشتون سيعقدان مؤتمرا صحفيا مشتركا اليوم لشرح نتائج المفاوضات بين الجانبين.

من جانب آخر قال أحد اعضاء الوفد الإيراني المفاوض ردا على مزاعم بعض وسائل الإعلام والمسؤولين الأمريكيين إنه تمت مناقشة القدرات الصاروخية لإيران في المفاوضات وإن الوفد الإيراني أعلن منذ البداية أنه لا يتفاوض على القدرات الدفاعية لإيران.

يشار إلى أن إيران ودول خمسة زائد واحد توصلتا إلى اتفاق في جنيف في 24 تشرين الثاني الماضي حول الملف النووي الإيراني ودخل الاتفاق مرحلة التنفيذ في 20 كانون الثاني الماضي ويستمر ستة أشهر لتمهيد الطريق أمام تسوية واسعة ونهائية لهذا الملف وبدأت أمس الأول جولة جديدة من المفاوضات النووية بين الجانبين في فيينا لتحديد جدول أعمال وإطار المفاوضات الشاملة لصياغة الخطوة النهائية.