رينديرز من طهران: نأمل ببلوغ اتفاق نهائي وشفاف للملف النووي

اعتبر وزير الخارجية البلجيكي، ديدييه رينديرز، الذي يزور ايران، الاحد، ان “على طهران والدول الغربية اعادة بناء علاقة ثقة تنبع من اتفاق حول البرنامج النووي الايراني”.

وقال رينديرز، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الايراني، محمد جواد ظريف، ان “الهدف هو الذهاب نحو اعادة بناء علاقة من الثقة اولا عبر التفاوض واتفاقات نامل في التوصل اليها في الملف النووي. نامل ببلوغ اتفاق نهائي وشفاف ويمكن التحقق منه من شانه توفير علاقة من الثقة بين المجتمع الدولي وجمهورية ايران الاسلامية”.

واكد ظريف “اننا في صدد التوصل الى اتفاق حول برنامجنا النووي في المفاوضات مع مجموعة خمسة زائد واحد”، لافتا الى أنه “في المفاوضات، نسعى الى ازالة اي عذر للعقوبات بهدف تامين الظروف من اجل استثمارات اجنبية على اصدقائنا الاوروبيين ان يعلموا بان هناك وضعا مستقرا للاستثمار في ايران”.

من جهة اخرى، دعا الوزير البلجيكي “طهران الى المشاركة في السعي الى حل سياسي في سورية، واداء دورها الاقليمي خصوصا على صعيد مكافحة تهريب المخدرات انطلاقا من افغانستان”.

كذلك، امل بـ”حوار بين ايران والاتحاد الاوروبي حول وضع حقوق الانسان وعقوبة الاعدام وحرية التعبير وايضا حقوق المرأة”، متحدثا عن “زيارة لايران قد يقوم بها ستافروس لامبرينيدس، ممثل الاتحاد الاوروبي الخاص لحقوق الانسان”، مشددا على أننا “نريد حوارا مفتوحا حول كل هذه الموضوعات”.

 2 total views

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *