الشريط الاخباريعربي

المغاربة يحتجون على فرنسا لوصف بلادهم بـ«العشيقة»

تظاهر آلاف الأشخاص بعد ظهر أمس الثلاثاء أمام السفارة الفرنسية في الرباط، احتجاجا على تصريحات بحق المغرب نسبت  للسفير الفرنسي في الولايات المتحدة، وصفتها الرباط في وقت سابق بـ”المهينة”.

وكشف هذه التصريحات للرأي العام الممثل الإسباني خافيير باردم، الذي أنجز فيلما وثائقيا حول الصحراء الغربية، ناسبا إياها للسفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار أرنو.

وقال السفير أرنو: “إن المغرب عشيقة ننام معها كل ليلة من دون أن نكون مولعين بها حقا لكن يجب الدفاع عنها”.

وبادر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الثلاثاء بالاتصال بالعاهل المغربي ليؤكد له “صداقة فرنسا الثابتة” كما جاء في بيان للرئاسة الفرنسية، التي أوضحت الثلاثاء أن المكالمة الهاتفية بين الرئيس الفرنسي والملك محمد السادس كانت تهدف ل”تبديد سوء التفاهم”.

وذكرت الرئاسة الفرنسية أن فرانسوا هولاند اتصل بالملك هاتفيا “لتبديد كل سوء تفاهم وليؤكد للملك محمد السادس الصداقة الثابتة بين فرنسا والمغرب كما أكد إرادته في “تعزيز الشراكة بين البلدين وأن المكالمة جرت في أجواء من الثقة والتصميم على التأكيد مجددا على الصداقة بين فرنسا والمغرب”.

وأفاد الديوان الملكي قبل ذلك إن “قائدي البلدين اتفقا على مواصلة الاتصالات خلال الأيام المقبلة على مستوى الحكومتين، والعمل وفق روح العلاقات المتسمة بطابع التميز التي تربط بين المغرب وفرنسا”.