محليات

صلاة الجنازة لراحة نفس البطريرك الراحل عيواص يوم الجمعة المقبل

أعلن المعاون البطريركي للسريان الأرثوذكس المطران تيموثاوس متى الخوري أن جثمان قداسة البطريرك الراحل مار أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك انطاكية وسائر المشرق الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية في العالم سيوارى الثرى في دير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا إتماما لوصية الفقيد الكبير ونظرا لمكانة سورية الحبيبة في قلبه وقلوب جميع السريان والتي كانت وستظل الموطن الأبدي والأزلي للسريان والمقر الرسمي الوحيد للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع.

وأوضح المعاون البطريركي أن صلاة الجناز لراحة نفس البطريرك الراحل ستقام يوم الجمعة المقبل في كاتدرائية مار جرجس البطريركية بدمشق في تمام الساعة الثانية بعد الظهر وبعدها ينقل الجثمان ليوارى في مدافن البطاركة في كاتدرائية مار بطرس وبولس بدير مار أفرام السرياني في معرة صيدنايا بريف دمشق.

وقد بدأ اليوم في بطريركية انطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس في باب توما تقبل التعازي بقداسة البطريرك الراحل واعلنت بطريركية انطاكية وسائر المشرق للسريان الارثوذكس أن تقبل التعازي يستمر غدا في دار البطريركية في باب توما.

ويتقبل أعضاء المجمع السرياني الأنطاكي الأرثوذكسي التعازي يوم الأربعاء 26 آذار الجاري في كنيسة مار أفرام للسريان الأرثوذكس ببيروت حيث يسجى الجثمان الطاهر ليتبارك منه المؤمنون.

وأشارت البطريركية إلى أن صلاة الجناز لراحة نفسه الطاهرة ستقام في كنيسة مار أفرام “الأشرفية” بيروت يوم الخميس المقبل في تمام الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ثم ينقل الجثمان إلى كاتدرائية مار جرجس البطريركية “باب توما” دمشق حيث يسجى ليتبارك منه المؤمنون.

وتقام يوم الأحد 30 آذار قداديس وجنازات في جميع كنائس الأبرشيات السريانية الأرثوذكسية في العالم. كما تقبل التعازي في دير مار يعقوب البرادعي في العطشانة “بكفيا” لبنان يوم الأحد في اليوم نفسه.

وكان قداسة البطريرك عيواص توفي يوم الجمعة الماضي في مركز طبي بألمانيا.