محليات

السويداء..2,5 مليون ليرة « مارتديلا» فاسدة!!

ضبطت دوريات حماية المستهلك في السويداء خلال جولتها على صالات الخزن والتسويق عبوات “مرتديلا لانشون” ماركة “لوندارينا” منتفخة، حيث تم ضبط (5760) عبوة وزن (850غ)، سعر العبوة الواحدة يتجاوز 425 ليرة، وقد تم تقدير قيمة المادة التي تم إتلافها بنحو 2.5 مليون ليرة..

وحسب الضبط المحرّر تبيّن بعد الكشف من عناصر مخبر التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المديرية، أن المادة فاسدة وغير صالحة للاستخدام، رغم أن صلاحيتها غير منتهية، وفق بطاقة البيان، كما تبين أن الانتفاخ يعود إلى سوء التصنيع الذي أدّى إلى وجود غازات وروائح غريبة وتغيّر في المظهر والقوام.

مصدر في مديرية التجارة الداخلية بيّن لـ”البعث” أن طريقة الاستلام كانت خاطئة، حيث توجد وثيقة نقل، وقد تم استلام المادة بشروطها ضمن الصلاحية ولا تحتاج إلى شروط تخزين، ما يعني أن المادة كانت على الأرجح فاسدة عند الاستلام.

الجدير بالذكر أن عملية الضبط كانت قد تمّت بناء على شكوى مقدمة من الأهالي، حيث قامت دورية المديرية بالتوجّه إلى الصالات والتحقق من المادة وتحرير الضبط، وهنا نتوقف لنسأل الإدارة العامة المركزية، التي قامت بإرسال المادة من فرع ريف دمشق إلى فرع السويداء: هل كانت تعلم أن المادة المرسلة فاسدة أصلاً، وهل هناك اتفاقيات ما تحت الطاولة بين الشركة المنتجة وبعض المنتفعين، وخاصة أن قصة إعفاء المدير السابق الذي رفض بيع السكر للتجار ما زالت موجودة وشاهدة على التلويح بعصا الإعفاء لمن يرفض التعليمات حتى لو كانت مخالفة.

 ويتساءل أبناء المحافظة أيضاً: هل باتت مستودعات وصالات مؤسساتنا العامة مخزناً للمواد الفاسدة والصفقات التي تعقدها الإدارات مع بعض الشركات التجارية؟ وهل ستكون هناك إجراءات بحجم هذا الخلل الكبير، أم سيكون الضحية كالعادة موظف من الدرجة الخامسة..؟!.

البعث