الشريط الاخباريعربي

الاحتلال الإسرائيلي يطرح مخططات لبناء مئات المستوطنات بالقدس المحتلة

أعادت سلطات الاحتلال الاسرائيلي طرح مخططات لبناء 708 مستوطنات إسرائيلية في القدس المحتلة ضاربة بعرض الحائط القوانين الدولية ومساعي إحياء مفاوضات التسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأشارت هاغيت اوفران المسؤولة عن ملف الاستيطان في حركة /السلام الآن/ الإسرائيلية في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إلى أن بناء المستوطنات الاسرائيلية هي في حي جيلو الاستيطاني في القدس الشرقية المحتلة مذكرة بأن بناء المستوطنات طرح في السابق على مرحلتين في شهري آب وتشرين الثاني من العام الماضي //دون نجاح//.

من جهته ندد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة بهذه المخططات مشددا على أن جميع النشاطات الاستيطانية يجب أن تنتهي لأنها مخالفة للقانون الدولي.

وأشار أبو ردينة وفق ما نقلت عنه وكالة وفا الفلسطينية الى ان هذه المخططات هي الرد الإسرائيلي على محاولات الإدارة الأميركية لإنقاذ ما تبقى من عملية التسوية متهما حكومة الاحتلال بالاستمرار في خرق القانون الدولي.

وجرت العادة بأن تقوم حكومة الاحتلال بطرح مخططات لبناء المئات من الوحدات الاستيطانية مع اقتراب موعد الإفراج عن دفعات من الأسرى في سجون الاحتلال ويعتبر مراقبون أن هذه الخطوة تقوض جهود التسوية وتفرغ مفهوم الدولة الفلسطينية من مضمونها بعد خلق واقع جغرافي يقطع اوصالها.

وكان مسؤول فلسطيني في رام الله اكد لوكالة الصحافة الفرنسية امس أن الفلسطينيين يرفضون الاقتراح الاسرائيلي بتمديد المفاوضات المتعثرة الى ما بعد موعدها النهائي المقرر في 29 نيسان المقبل ويعتبرون هذا الأمر //ابتزازا// لهم.

وقال.. إن الاقتراح الاسرائيلي لم يتضمن تجميدا جزئيا للاستيطان في الضفة الغربية دون القدس المحتلة مع استمرار خطط بناء المستوطنات التي طرحت سابقا ويهدف إلى استمرار المفاوضات إلى ما لا نهاية من دون نتائج في موازاة استمرار الاستيطان الإسرائيلي.

 

البعث ميديا – سانا