الشريط الاخباريمحليات

مراد: أطر تنظيمية داخل اتحاد الصحفيين خاصة بالإعلام الالكتروني

أكد رئيس اتحاد الصحفيين الياس مراد أنه بإمكان الصحفيين العاملين بالمواقع الالكترونية التقدم بطلب الانتساب للاتحاد، للقبول بهم كصحفيين نظاميين تنطبق عليهم كافة الحقوق والواجبات، كنظرائهم في الصحافة المطبوعة، شريطة أن يكون الموقع الالكتروني حاصلا على رخصة عمل  صادرة عن وزارة الاعلام وفقا لقانون الاعلام، يثبت من خلالها اعتماده  كصحيفة الكترونية رسمية، وأنه تم تسليم كل ما يترتب عليه من التزامات مادية وشروط أخرى.

كما قال مراد: أن الصحف الالكترونية المرخصة من قبل وزارة الإعلام بموجب القانون ينطبق عليها ما ينطبق على  الصحف الورقية العادية.

وشدد أيضا على أن العاملين في كل موقع الكتروني يمكن القبول بهم ضمن الاتحاد كصحفيين نظاميين إن انطبقت الشروط نفسها المطبقة على نظرائهم في الصحافة الورقية.

وفيما يخص الحقوق الممنوحة من قبل الاتحاد  للصحفين من تعويض عائلي وخدمات صحية  وتقاعد.. نوه مراد أنها تؤمن  وتوفر للصحفي الالكتروني كمثيله تماما.

كما أكد  مراد أن آلية العمل  المتبعة في  بعض المواقع الالكترونية تعتمد   أسلوب  التقليد أو الاقتباس المباشر من قبل مواقع  أخرى، مبينا أن المجلس التأديبي سيكون على إطلاع بواقع  العمل وفي حال اكتشاف مثل تلك  الحالات  سيكون عقوبات خاصة وفق القانون.

هذا وبين مراد وجود دراسة تنطلق أسوة بباقي نقابات الوطن  العربي من خلال القيام  بإنشاء  نقابات متفرعة عن  نقابة الصحفيين، كنقابة الصحفيين المصورين ونقابة المحرريين وما إلى ذلك من فروع للصحافة.

جاء ذلك  على  هامش الاجتماع الذي عقده المكتب التنفيذي للاتحاد الصحفين مع  الزملاء الصفيين في دار البعث.

وأشاد بواقع الإعلام الالكتروني المحلي عبر الدور الفعال لهذا النوع من  الإعلام  في  تقديم الإخبار بآنية وسرعة كبيرة، مضيفا  أن الإعلام الالكتروني لا يلغي دور الإعلام الورقي  لكن  الجانب الآني في نقل الخبر هو ما  يميز هذا النوع من الاعلام.

البعث ميديا – علي الجندي – محمد مخلوف