الشريط الاخباريدولي

أفغانستان.. أول امرأة تترشح لمنصب نائب الرئيس

تترشح حبيبة سرابي لمنصب نائب الرئيس الأفغاني في الانتخابات الرئاسية المقرر أجراؤها في الخامس من نيسان الجاري في سابقة لأول امرأة وعلى رأس أولوياتها استرجاع حقوق المرأة.

حبية سرابي البالغة من العمر 53 عاماً وهي أمّ لثلاثة أولاد أول امرأة تترشح لمنصب نائب الرئيس الأفغاني.

بدأت حياتها السياسية منذ الدراسة الثانوية، حيث كانت تشارك في التظاهرات الطلابية قبل ثلاثة عقود للمطالبة بجعل حقوق المرأة متساوية مع الرجل في بلد قبلي محافظ يتحكم فيه الرجل بمصير المرأة.

تقول حبية سرابي :«ينظر إلى المرأة الأفغانية كعنصر ثانوي، هذا الوضع جعلني أترشح للانتخابات لأكسر الصمت المطبق ولدفع المرأة على الخروج عن العادات والتقاليد السيئة».

بعد الإطاحة بحكومة طالبان نهاية 2001 تدرجت سرابي في مناصب حكومية عدة، فهي أول امرأة تولت حقيبة وزارة شؤون المرأة ثم أصبحت أول سيدة تتقلد منصب حاكم إقليم تقول: «إنها حققت الكثير مما فشل فيه الرجل، وللفوز بكرسي نائب الرئيس تتنقل كثيراً في حملتها الانتخابية للتواصل مع الناخبين متحدية التهديدات الأمنية التي قد تتعرض لها».

تؤكد سرابي «أن هدفها الوحيد هو خدمة نساء أفغانستان اللواتي يتعرضن لأبشع أنواع العنف، وجعلهن يسترجعن حقوقهن التي كفلها لهن الدستور وجميع الشرائع».

تشكل حبية سرابي الوجه المشرق للمرأة الأفغانية رغم ذلك، فالواقع يشير إلى أن المرأة في هذا البلد ورغم وجود قوانين تحميها لاتزال بعيدة عن تحقيق طموحاتها في الحصول على الحقوق الأساسية مثل باقي الدول.