الشريط الاخباريمحليات

المالية تدرس منح قروض تشغيلية قصيرة بهدف إعادة عجلة الإنتاج

كشف وزير المالية الدكتور إسماعيل إسماعيل أن الوزارة تدرس إمكانية منح قروض تشغيلية قصيرة الأمد بهدف إعادة عجلة الإنتاج وخاصة للمنتجات الصناعية القابلة للتصدير فضلا عن دراسة للضريبة الموحدة.

وطلب الوزير خلال لقائه اليوم الفعاليات الصناعية والتجارية والحرفية بحلب من كل المقترضين المتعثرين الاستفادة من مزايا المرسوم 8 لعام 2014 لجدولة قروضهم والذي جاء استجابة لمطالبات الفعاليات الاقتصادية لافتا إلى أهمية أن تكون هناك ثقة بين المكلف والدوائر المالية.

وأضاف الوزير إن الوزارة تقوم بتقسيط الضرائب المترتبة على المكلفين لمن يرغب كما عملت على إصدار قرارات بإعفاء المكلفين من ضريبة الأرباح الحقيقية لمن تبين توقفه عن العمل خلال الأزمة داعيا الصناعيين والمستثمرين لإنشاء شركات مساهمة والتركيز على تأسيس شركات استثمار أو تمويل عقاري لأهميتها في مرحلة إعادة الإعمار.

وأشار وزير المالية إلى أن الحكومة مستمرة في تقديم الخدمات للمواطنين على مختلف الصعد وتواصل صرف الرواتب التي تزيد على 650 مليار ليرة سنويا بالرغم من الأوضاع الراهنة،  مؤكداً على ضرورة أن يتعاون الجميع في بناء ما دمره الإرهاب وإعادة عجلة العمل والإنتاج في المعامل والمنشات الصناعية والاقتصادية وبما ينعكس إيجابا على الجميع.

وتركزت مداخلات الحضور حول ضرورة إصدار قرارات خاصة بحلب توازي مكانتها الاقتصادية وإعفاء عام من الفوائد والغرامات وتقسيط الضرائب المستحقة على المكلفين لمدة أربع سنوات ودراسة الخسائر والإضرار التي تعرض لها قطاع الصناعة وحل الإشكالات الخاصة بالسلف الجمركية وإعفاء شركات التطوير العقاري من الرسوم السنوية والفوائد والغرامات وإشراك ممثلي الجمعيات الحرفية في اللجان البدائية للتصنيف وتعديل رسم الإنفاق الاستهلاكي على الذهب.