58% من الناخبين يدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في أفغانستان

 1 total views

أعلن رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات في أفغانستان يوسف نورستاني أن نسبة الإقبال في الانتخابات الرئاسية والمحلية بلغت نحو 58% من الناخبين المسجلين في السجل الانتخابي، وهذا يعادل حوالي 7 ملايين من مواطني البلاد.

وقد اغلقت أمس السبت  مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين الأفغان معلنة بذلك الانتهاء من عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية التي من شأنها أن تحدد خلفا للرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي، حيث لا يسمح الدستور الأفغاني له بالترشح لفترة رئاسية ثالثة على التوالي.

وجرت الانتخابات الرئاسية والمحلية المتزامنة وسط احتياطات أمنية مشددة، فقد شارك في تأمين النظام العام في مراكز الاقتراع 350 ألف من العسكريين وعناصر الشرطة.

وراقب سير العملية الانتخابية ما يقارب  325 ألف شخص من المراقبين المحليين والدوليين، رصدوا انتهاكات طفيفة للإجراءات، تم إصلاحها من قبل السلطات المحلية في أسرع وقت.

كما قامت السلطات الأفغانية بإغلاق 959 من أصل 28500 مركز للاقتراع في أراضي البلاد لأسباب أمنية. ويملك حق التصويت في أفغانستان نحو 12 مليون شخص، وبالنظر إلى وضع البلاد الصعب فإن هذه الانتخابات ستعد مكتملة مع أي نسبة مشاركة فيها.

وستبدأ عملية فرز الأصوات اليوم الأحد 6  نيسان لتستغرق حتى يوم 20 من الشهر الجاري، على أن يتم إعلان النتائج الأولية للانتخابات في 24 نيسان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *