دولي

المعارضة تتهم «أردوغان» باستغلال المولد النبوي الشريف لأهداف شخصية

قال النائب البرلماني عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في مدينة إسطنبول “إحسان أوزكاس” إن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان قد حول أسبوع المولد النبوي الشريف إلى أسبوع للاستثمار الديني.

وأشار أوزكاس في بيان خطي إلى أن الخطابات التي يلقيها أردوغان بمناسبة الاحتفال بأسبوع المولد النبوي الشريف تدل تمامًا على أنه حول هذا الأسبوع إلى أسبوع للاستغلال الديني، وأخرجه تماماً عن معناه الحقيقي باعتباره ابتهاجًا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم، لافتاً إلى أنه استغلّ هذه الفترة لتلميع نفسه ومواليه في مقابل تشويه صورة معارضيه.

وألمح أوزكاس إلى أن أردوغان جعل من آيات الله عز وجل آيات تتلى لتمجيد سلطنته، وحول الاحتفال بأسبوع المولد إلى أسبوع للاستغلال الديني. وصعّد النائب البرلماني المعارض من انتقاداته أيضًا لرئيس هيئة الشؤون الدينية التركية “محمد غورماز”، حيث وصفه بأنه جعل الهيئة الدينية آلة بيد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، فهي تأتمر بأمره وتنفذ تعليماته، مطالبًا إياه بخلع جبته والانخراط في العمل السياسي بدلاً من تقلّد هذا المنصب الديني الرفيع.

وألمح أوزكاس أن هيئة الشؤون الدينية مارست الرقابة على الأئمة والخطباء عقب حملة الفساد في الـ 17 من شهر كانون الأول الماضي، ومنعتهم من ذكر أي آية أو حديث يتعلق بهذا الصدد.

البعث ميديا – ترجمة أسامة شحود – عن صحيفة بوغون التركية