الشريط الاخباريدولي

جمعية كوندام للأطفال: أردوغان حول تركيا لمقبرة للأطفال

أكدت صحيفة ملييت التركية استناداً إلى تقريراً نشرته جمعية كوندام للأطفال أن تركيا في عهد حكومة رجب طيب أردوغان تحولت إلى مقبرة للأطفال حيث قتل 33 طفلا على يد سلطات أردوغان الأمنية عبر انتهاك حقهم في الحياة، مشيرة إلى ارتفاع عدد الأطفال الذين فقدوا حياتهم نتيجة انتهاك حقهم في الحياة إلى 633 في عام 2013 مقارنة بعام 2012 الذي وصل خلاله عدد الأطفال المتوفين إلى 609.

وقال الصحيفة في تقرير أعدته تحت عنوان “حق الحياة للأطفال الأتراك لعام 2013” أن تقرير الجمعية يشير إلى وفاة الأطفال إثر انتهاكات الحقوق خلال الأحداث الاجتماعية وجرائم الكراهية، إضافة إلى وفاة عدد من الأطفال بسبب العنف المنزلي حيث فقد 16 طفلا حياته بسبب العنف بينما ازدادت ظاهرة الانتحار في صفوف الفتيان العام الماضي ليصل عددهم إلى 19 بينما توفي 89 طفلا إثر أحداث العمل.

وكانت منظمة العفو الدولية دعت السلطات التركية إلى وضع حد للمحاكمات الجائرة التي تجرى للأطفال الذين تصل أعمار بعضهم إلى 12 عاما بموجب قانون مكافحة الإرهاب الذي يتسم بالقسوة الشديدة.

وقد حوكم آلاف الأطفال في تركيا وبعضهم لا تزيد أعمارهم على 12 عاما بموجب قانون مكافحة الإرهاب لا لشيء إلا بسبب اشتراكهم في المظاهرات المناهضة لاردوغان.