محليات

وزارة التربية.. ورشات محلية للدعم النفسي للطفل في سني الأزمة

بهدف تخفيف آثار الأزمة على الأسر المهجرة، تقيم وزارة التربية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية ومنظمة طلائع البعث ورشة وطنية مركزية وورشات محلية حول الدعم النفسي للأطفال خلال الأزمات في الفترة من 23 الشهر الجاري و 5 أيار القادم.

ويأتي ذلك ضمن إطار تفعيل دور المرشدين النفسيين والاجتماعيين والأطر التدريسية، بالإضافة لتكليفهم بتنظيم أنشطة متنوعة وتزويد المشاركين بمعلومات صحيحة حول أساليب الدعم النفسي الاجتماعي.

وتنفذ الورشة على ثلاث دفعات حيث تقام الدفعة الأولى في محافظة طرطوس وتضم ممثلين عن محافظات اللاذقية وطرطوس والرقة خلال يومي 23 و 24 من الشهر الجاري في حين يتم تنفيذ الدفعة الثانية فى السويداء بمشاركة ممثلين عن محافظات درعا والسويداء والقنيطرة في 29 و 30 من الشهر الجاري على أن تنفذ الدفعة الثالثة في دمشق وتضم ممثلين عن محافظات دمشق وريف دمشق وحمص وحماة في الرابع والخامس من شهر أيار القادم إضافة إلى تنفيذ ورشات محلية وفق برنامج محدد في محافظات حلب وإدلب ودير الزور والحسكة.

ويشارك في الورشة مديرو مدارس التعليم الأساسي ومدارس الدمج والمدارس التطبيقية إضافة إلى موجهي الإرشاد الاجتماعي ورياض الأطفال ومنسق الدمج مع عدد من المرشدين الاجتماعيين والنفسيين.

ويتناول برنامج الورشة محاضرات حول دور المرشد النفسي والاجتماعي في تخفيف آثار الأزمة والمؤسسات الإعلامية والثقافية والدينية في تعزيز وتنمية مفهوم الدعم النفسي للأسرة والطفل وأساليبه والمعلومات الصحيحة عنه بالإضافة إلى التعرف على اتفاقية حقوق الطفل والتشخيص القانوني للعنف عند الأطفال ومواجهة ازدياده في ظل الأزمات ودور الأسرة والمجتمع المحلى في الدعم النفسي للطفل.