الشريط الاخباريدولي

أردوغان يسعى لتنحية غُل عن الحياة السياسية وتعيين أحد نوابه خلفاً له

 كشف نائب رئيس حزب العدالة والتنمية “محمد علي شاهين” عن احتمالية ترشح أحد نوّاب رئيس الوزراء “رجب طيب أردوغان” لمنصب رئاسة الوزراء في حال ترشح الأخير لمنصب رئيس الجمهورية وفوزه به.

وأشار شاهين في لقاء تلفزيوني إلى أن أردوغان إذا فاز بالانتخابات الرئاسية التي ستجرى للمرة الأولى عبر الاقتراع السري المباشر فإنه من المحتمل أن يترشح أحد نوابه الأربعة لمنصب رئيس الوزراء، موضحًا أن “بولنت أرينتش” هو الأوفر حظًّا بالفوز بالمنصب بين النواب الثلاثة المتبقين وهم “علي باباجان”، و”بشير أطالاي”، و”أمر الله إشلار”. ولفت شاهين إلى أنه ولأول مرة في تاريخ الجمهورية التركية سيُمنح منصب رئيس الجمهورية الصلاحيات الكاملة عوضًا عن رئيس الوزراء حسبما تسير عليه الأمور اليوم.

ووفقا لمعلومات مؤكدة من إحدى الشخصيات المقربة من رئيس الوزراء أردوغان نقلت عنه قوله “إن سبع سنين تكفي الرئيس عبد الله غل، ولم نعد مدينين له بشيء”.

وأوضحت المصادر أن تصريح أردوغان هذا، أدى إلى استياء شديد في القصر الجمهوري وفي نفوس بعض نواب البرلمان من حزب العدالة والتنمية.

ولفتت بعض الأوساط السياسية إلى أن غل استاء بشدة من هذا القول المنسوب لأردوغان، كما أن البعض اعتبره السبب الرئيسي في التصريحات التي أطلقها الرئيس غل قبل يومين في مدينة “كوتاهيا” غرب البلاد، عندما قال إنه ليس لديه أي خطة سياسية مستقبلية بسبب الظروف الراهنة”.

صحيفة  “طرف” التركية

البعث ميديا-ترجمة: أسامة شحود