صحة

ضيق التنفس أثناء النوم يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

أكدت دراسة طبية أن ضيق التنفس أثناء النوم يسهم في ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان والوفاة مبكرا وأنها حالة مرضية خطيرة يجب متابعتها باهتمام وإيجاد العلاج المناسب لها.

ورأت الدراسة التي أجرتها جامعة سيدني ونشرها موقع صحيفة هوفينغتون بوست الأميركية أن نسبة عالية من الإصابة بأمراض خطيرة على رأسها السرطان يمكن أن يتعرض لها الأشخاص الذين يعانون ضيق تنفس حاد قد يصل إلى حد الانقطاع أثناء النوم.

وحذرت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون حالة ضيق التنفس الحاد هذه يصبحون أكثر عرضة بثلاث مرات للوفاة متأثرين بالإصابة بأورام نتيجة حرمان الأنسجة الحيوية من الأوكسجين.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون نوبات معتدلة إلى حادة من ضيق تنفس أثناء النوم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان بنحو 250 بالمئة وينجم انقطاع التنفس أثناء النوم عن إرهاق العضلات والأنسجة الرخوة في الحلق ما يسبب انسداد مجاري الهواء بصورة مؤقتة تصل لنحو 10 ثوان أو أكثر وفي هذه الحالة يشعر دماغ النائم بانقطاع التنفس ويرسل إشارات لإيقاظه فورا وقد يستيقظ النائم أكثر من مرة ولا يشعر أن تنفسه توقف لأنه لا يدخل في مرحلة النوم العميق.

وهذه الحالة شائعة عند الرجال ومنتشرة أكثر عند البدناء ويصفها الأطباء بالخطيرة نظرا لمضاعفات على صحة الإنسان سواء القلبية أو العصبية.