الجزائر و روسيا .. تعاون في مجال الإنتاج الحربي والصناعي

أعلنت فالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الشيوخ الروسي أن روسيا والجزائر تستعدان لإقامة مشاريع صناعية مشتركة في مجال الإنتاج العسكري والحربي.

وذكرت وكالة أنباء «نوفوستى» الروسية يوم الأربعاء أن ماتفيينكو التي تزور الجزائر حاليا التقت بالرئيس الجزائري وبرئيس وزراء الجزائر، مؤكدا أنه «يجرى حاليا بحث مشروعين للتعاون في إنتاج أصناف من السلاح والعتاد العسكري بين روسيا والجزائر».

وأشارت المسئولة الروسية إلى أن روسيا والجزائر تبحثان أيضا اتفاقية جديدة للتعاون في تشغيل نظام «جلوناس» للملاحة الإلكترونية عن طريق الأقمار الصناعية، وتقومان بإعداد اتفاقية للتعاون في مجال الطاقة النووية.

وقالت ماتفيينكو «إن روسيا مهتمة بزيادة إسهامها في إنتاج الكهرباء والنفط والغاز بالجزائر، مشيرة إلى أن الجزائريين يعبرون عن نظرة إيجابية إزاء عمل شركتي «روس نفط» و«ستروى ترانس جاز» في بلادهم ويبدون الرغبة في توسيع رقعة عملهما».

يشار إلى أن الجزائر احتلت المرتبة الثانية بين الدول المستوردة للأسلحة الروسية في عام 2013 بعقود بلغت قيمتها 1.9 مليار دولار، وكانت الجزائر قد وقعت في منتصف الألفية الجديدة صفقات لشراء أسلحة روسية بقيمة إجمالية مقدارها حوالي 6 مليارات دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *