الشريط الاخباريسورية

حيدر: الدولة أب وراع لكل السوريين وتهتم بكل مواطن سوري أينما وجد

أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر أن “الدولة ليست طرفا في الصراع وهي أب وراع لكل السوريين ولديها اهتمام بكل مواطن سوري أينما وجد”.

وأشار الوزير حيدر خلال لقائه رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر بوريس ميشيل في دمشق اليوم إلى أن معالجة الملفات المشتركة بين الوزارة والصليب الأحمر تصب في إطار تخفيض مؤشرات الاستفزاز من أجل الوصول إلى مصالحة وطنية” موضحاً أن المشروع مشترك والملفات متشابكة وخصوصاً الاتفاق على عدم “تسييس المشروع الإنساني وهذا هو هدفنا”.

وبين الوزير حيدر أن “ظروف الحرب وحجم العنف العالي يخفض ويبطئ من جودة الحصول على معلومات عن الأشخاص الموقوفين وأسباب التوقيف ولكن بشكل عام الوضع في تحسن” وهذا الملف ممكن التعامل فيه مع الصليب الأحمر، مشيراً إلى أنه من المهم التحدث عن اتصال دائم وصلة ارتباط بين المنظمة والوزارة وهي خطوة أولى للحديث عن التفصيل وتحول الاجتماعات إلى خطوات عملية.

وأوضح الوزير حيدر أن “أعداد الموقوفين أصبحت أقل بكثير خلال الفترة الماضية وهذا نتاج عمل الحكومة” مبيناً توجه الحكومة لتسهيل عمل المؤسسات الدولية غير الحكومية بشرط عدم تسييس عملها.

وأشار إلى أن الوزارة وعبر الحكومة قطعت شوطاً كبيراً في مشروع المصالحة الوطنية وما يحصل على الأرض يحسن شروط المصالحات ورأى أن “المجتمع الدولي بدأ يتفهم واقع سورية بشكل مختلف عن السابق”.

بدوره أكد ميشيل أن خطط الصليب الأحمر تدخل ضمن نطاق “العمل الإنساني وحماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية وزيارة الموقوفين وتأمين خدمات صحية وطبية وهي بعيدة عن السياسة وأن هذه المنظمة لا تدخل السياسة ضمن عملها كالمنظمات الأخرى” مبيناً أن الصليب الأحمر مدعو “لزيارة السجون وهي خطوة أولى ومهمة حتى يخبر بعدها الأهالي بمصير أبنائهم”.

وشدد على أن الأهمية تكمن في تواصل منظمة الصليب الأحمر مع ممثلي المصالحة الوطنية على مستوى سورية وهذا يحقق نتائج فعالة.

البعث ميديا -سانا