منوع

مهرجان النحت على الثلج في الصين

لا شك أن المناخ البارد بمظاهره الطبيعية وثلوجه، دفع الفنانين لتحويل هذه الثلوج من عقبة إلى قطع فنية بديعة تبهر العالم، لينتشر فن نحت الثلوج في بلدان كثيرة من بينها الصين وكندا وسويسرا.

ويعتبر النحت على الثلج من الفنون الزائلة وكثيراً ما يقارن بفن النحت على الرمل، وفي حالة حدوث أخطاء أثناء عملية النحت من الممكن تصحيح الخطأ وذلك بتبليل القطع المنفصلة ومحاولة لصقها باستخدام قطع قماش، ويستعمل ثاني أكسيد الكربون في حالته الصلبة أو بما يدعى الثلج الجاف للحفاظ على التماثيل.

وقبل البدء بعملية النحت يقوم النحات بالتخلص من الجليد الزائد باستخدام منشار كبير ثم تبدأ عملية النحت بسرعة ومن جميع جهات القالب، وتعتمد شفافية التماثيل المنحوتة على نوعية الثلج وطريقة تجميده ومن الضروري النحت في درجات الحرارة الباردة لتجنب ذوبان الثلج لذلك يمارس هذا الفن على الأغلب في البلدان الباردة، فعلى الحدود السويدية مثلاً تم تشييد أعظم قبة ثلجية، بالاضافة الى الفندق الثلجي في كيرونا الذي يعتبر أقدم فندق ثلجي حيث تم انشاؤه عام 1989 .

وينتهز الصينيون فصل الشتاء بثلوجه وجليده لإقامة مهرجان النحت على الثلج والجليد في مدينة هاربين بمقاطعة هيلونج جيانج شمال شرق الصين ويتم تجهيز المنحوتات عادة بحلول نهاية ديسمبر قبل المهرجان الذي يبدأ رسميا في 5 يناير ويستمر حتى 15 فبراير.