مساحة حرة

زيارة الساعات الخمس؟

 بصورة مفاجئة حطت طائرة  جون كيري رئيس الدبلومسية الأمريكية في مطار رفيق الحريري بالقرب من بيروت في زيارة لم يعلن عنها ولم تتجاوز الخمس ساعات انتهت بمؤتمر صحفي للوزير كيري أثار مع الزيارة لغطا وتكهنات خضت الساحة السياسية اللبنانية خضا عنيفا ﻻيعرف متى يتوقف.. فلماذا تركت هذه الزيارة القصيرة هذا الضجيج كله ؟

مما لاشك فيه  ان ماطرحته الزيارة المفاجئة في هذا التوقيت وبلا مقدمات يكتسب أهمية كبيرة للأسباب التالية :
السبب اﻷول أنها جاءت ورئيس لبنان هو جنرال الشغور والسبب الثاني أنها أتت غداة انتهاء اﻻنتخابات الرئاسية السورية والسبب الثالث دعوة كيري في مؤتمره الصحفي بما يشبه الترجي كل من حزب الله وإيران وروسيا للمساعدة في إنهاء اﻷزمة السورية والسبب الرابع تجاهل كيري لحلفائه في 14 آذار وعم لقاء أي منهم والسبب الخامس امتناع نظيره اللبناني جبران باسيل عن لقائه.. وربما السبب السادس عدم ذكر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي كانت معزوفة الشيطان المحببة لكل مسؤول أمريكي يزور لبنان حتى لو كان سائحا.. والسبب الأهم بنظر جماعة 14 آذار المفجوعة أن كيري لم يخطر على باله زيارة ضريح الحريري مثلما فعلت قبله هيلاري كلينتون وكونداليزارايس خلال زيارتهما الى بيروت قبل عدة سنوات ..
ويبقى طبعا من الناحية السياسية أهم هذه اﻷسباب دعوة كيري حزب الله للمساعدة رغم ان واشنطن أدرجت الجناح العسكري منه  منذ أشهر قليلة على ﻻئحة المنظمات اﻹرهابية وثبت أن كلام كيري ليس زلة لسان بدليل أن كيري كان يقرأ هذا الكلام من ورقة مما أرعب جماعة 14 آذار وأصابهم بصدمة ﻻندري متى يصحون منها ..
مهما يكن من أمر وسواء لحس كيري تصريحه أم لم يلحسه فقد وقع الفاس بالراس كما يقول المثل وتأكد مالم يفهمه حتى اﻵن كل من ﻻيزال يعتقد ان اﻷمريكان أرباب الكون يقولون للشيء كن فيكون ولم تصدق عقولهم المغلقة أن بقاء الحال من المحال وأن مياها كثيرة جرت تحت الجسر وأن العالم بدأ يتغير لغير صالح الطغمة اﻷمريكية والقطبية الأحادية وأن عصر اﻷفول اﻻمريكي بدأت عجلاته تدور بسرعة ولكن بقيت عقول إعراب الخليج واﻷدوات الصغيرة المشلوحة في لبنان وأمثالها في بعض البلدان العربية عقيمة ﻻتستوعب حقائق العصر الجديدة .. ما تركته زيارة كيري من آثار في بيروت ليس لها سوى عنوان واحد وحيد هو تراجع الخاسر وعلى الأقل في مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي بات في سلة المهملات بفضل صمود سورية الأسطوري خلال أكثر من ثلاث سنوات..  فهل سيفهم هؤﻻء قبل فوات اﻵوان الرسالة  التي حملتها زيارة كيري ذات الساعات الخمس الى بيروت أم سيظلون في جهلهم بعمهون .. اللهم أعد إليهم العقل والدين واجعلنا على فجورهم قادرين قاهرين يارب العالمين  ؟؟!!

البعث ميديا || د.تركي صقر