بدء المفاوضات النووية بين إيران وأمريكا والاتحاد الأوروبي

بدأت في جنيف اليوم الاثنين المفاوضات النووية الثلاثية بين وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأكد عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني في تصريح له اليوم قبيل بدء موعد المفاوضات الثلاثية “وجود هوة بين طرفي المفاوضات حيال مواضيع عديدة وأنه من أجل تقريب وجهات النظر ينبغي بذل جهود كبيرة وعلى الأطراف الأخرى اتخاذ قرارات صعبة للاستجابة لمطالبنا وتامين حقوق الشعب الإيراني”.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن عراقجي قوله إنه بسبب قرب الجولة المقبلة للمفاوضات النووية تم الإعداد لعقد لقاءات ثنائية مع أعضاء مجموعة “خمسة زائد واحد” حيث سيتم الاجتماع بالوفد الأمريكي اليوم وغدا بمشاركة هيلغا اشميت  مساعدة مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي.

وأوضح عراقجي أنه بعد اللقاء الثلاثي من المحتمل عقد اجتماع ثنائي مع الوفد الأمريكي ومن ثم سيتم عقد لقاء ثنائي في روما يومي الأربعاء والخميس المقبلين مع الوفد الروسي، لافتا إلى أنه يتم الإعداد حاليا لعقد لقاء ثنائي مع الوفد البريطاني ومن المحتمل عقد لقاءين آخرين مع الوفدين الفرنسي والألماني قبل الجولة المقبلة للمفاوضات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.

وأشار عراقجي إلى الجولة المقبلة من المفاوضات النووية بين إيران و مجموعة خمسة زائد واحد التي ستنعقد في الفترة بين 16 و20  حزيران الجاري في فيينا وقال إن “توقعنا في المفاوضات هو الانتقال من الخطوط العريضة إلى التفاصيل والبدء بصياغة نص الاتفاق النووي الشامل الذي كان منتظرا في الجولة السابقة من هذه المفاوضات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.