ليبيا.. المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية معيتيق رئيسا للحكومة

أصدرت المحكمة الدستورية الليبية الاثنين 9 حزيران حكما يقضي بعدم دستورية انتخاب أحمد معيتيق رئيسا للحكومة. وقال صالح المخزوم النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) إن البرلمان سيحترم حكم المحكمة العليا بعدم دستورية انتخاب أحمد معيتيق رئيسا للوزراء.

وأكد في مؤتمر صحفي عقد يوم الاثنين أنه اعتبارا من اليوم سيقوم عبد الله الثني بأعمال رئيس الوزراء، وكانت الجلسة الأولى للمحكمة الدستورية العليا بهذا الشأن قد عقدت في 5 حزيران، واستمعت خلالها المحكمة لمرافعات هيئة الدفاع ونيابة النقض، وأكد مسؤول في المحكمة الدستورية العليا بعد الجلسة الأولى أن انتخاب معيتيق رئيسا للوزراء انتهاك للدستور الليبي المؤقت، قائلا «إن انتخاب معيتيق ينتهك من حيث المبدأ الدستور المؤقت إلا أن المحكمة لم تصدر حكمها بعد».

وكانت حكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الله الثني أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستلجأ إلى العدالة لمعرفة ما إذا كان عليها تسليم صلاحياتها لحكومة أحمد معيتيق المدعوم من الإسلاميين في المؤتمر الوطني العام.

 وتعود بدايات الجدل إلى مطلع الشهر الماضي عندما تم انتخاب معيتيق نتيجة لتصويت شابته الفوضى من قبل أعضاء المؤتمر الوطني العام، ووجه كثير من النواب الليبراليين اتهامات ضد كتل إسلامية بترك التصويت مفتوحا بعد إعلان نتائج التصويت، وذلك لتمكين معيتيق من جمع 121 صوتا مطلوبا بعد نيله 113 صوتا فقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.