موسكو: الوفد الروسي سيواصل التفاوض مع أوكرانيا في بروكسل

صرح المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث في اتصال هاتفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سير المشاورات في بركسل حول الدين الأوكراني عن الغاز الروسي بمشاركة الاتحاد الأوروبي.
وأفاد الكرملين في بيان أصدره مساء يوم 10 حزيران أن ” فلاديمير بوتين أكد أن الوفد الروسي(للمشاورات)، على الرغم من الصعوبات القائمة، مفوض لمواصلة المشاورات في روح بناءة وذلك بهدف التوصل لاتفاق مقبول للجميع”.

ومن جهة أخرى، أعلن مصدر في المركز الإقليمي للطوارئ أن نحو 300 أوكراني بينهم 93 طفلا وصلوا خلال اليوم الأخير إلى مراكز اللجوء المؤقت في مقاطعة روستوف بجنوب روسيا.

وقال المصدر يوم الأربعاء 11 حزيران، إن اللاجئين الأوكرانيين يتدفقون إلى مقاطعة روستوف عبر أربع نقاط عبور للسيارات على الحدود مع أوكرانيا.
هذا وأنشئ في هذه المقاطعة الروسية 59 مركزاً يستطيع الإقامة فيها 3,3 ألف لاجئ بصورة مؤقتة.
وفي سياق متصل، أكدت الخارجية الأمريكية دعمها لنية الرئيس الأوكراني الجديد بيوتر بوروشينكو فتح “ممرات إنسانية” في شرق البلاد، داعية سلطات كييف إلى التعاون مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية جين بساكي في تصريح صحفي يوم 10 حزيران: “أفاد الرئيس بوروشينكو أن هدفه هو إيجاد سبل لإجلاء المدنيين من المناطق الخطيرة، وندعو السلطات الأوكرانية في هذه الظروف والظروف المماثلة الأخرى إلى التعاون الوثيق مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لتقديم المساعدة لجميع النازحين في داخل البلاد”.
وأضافت: “من الواضح أننا نؤيد جهودها الرامية إلى حماية المدنيين”.
مع ذلك جددت بساكي التأكيد على دعم الولايات المتحدة للعملية العسكرية التي تقودها سلطات كييف في شرق أوكرانيا، وقالت: “للحكومة الأوكرانية حق في تنفيذ الإجراءات الرامية إلى تهدئة الأوضاع وإحلال الاستقرار في الأقاليم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.