دولي

موراليس: مجلس الأمن ينفذ أجندات الإمبراطوريات وهو مجلس عدم الأمن

دعا الرئيس البوليفي إيفو موراليس إلى وقف عمل مجلس الأمن الدولي، لأنه لا ينفذ مهامه الخاصة بضمان الأمن والسلام بين بلدان العالم. ونقلت وكالة وكالة «ABI» البوليفية عن تصريح موراليس أدلى به في افتتاح اجتماع «مجموعة 77 زائد الصين» في مدينة سانتا كروز البوليفية مساء السبت 14 حزيران: «هناك حاجة إلى منظمات دولية تساعد على تطوير السلام وتدمير السلم العالمي ومساواة بلدان العالم. لذلك من الضروري وقف عمل مجلس الأمن الدولي».

وأضاف أن الأمم المتحدة كانت تساعد بدلا من ضمان الأمن والسلام في شن عمليات عسكرية وعدوانية لخدمة بعض الدول الإمبراطورية بهدف الاستيلاء على الموارد التي تملكها الدول المتضررة بسبب تدخلها، ووصف مجلس الأمن بـ «مجلس عدم الأمن» و«مجلس التدخل الإمبراطوري».

 وكان موراليس أعلن سابقا أن البشرية يجب أن تتخذ إجراءات سريعة لإنقاذ الأرض ووضع نظام جديد في إطار الأمم المتحدة .. ينتقد نموذج المضاربة للتنمية العالمية الذي أسفر على حد قوله عن اندلاع أزمة مؤسسية وأثار ظهور عدم المساواة وخلقت هيكل السلطة غير العادل في المنظمات الدولية بما فيها الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية.

 وتابع: «من الضروري اتخاذ إجراءات سريعة على المستوى العالمي من أجل إنقاذ المجتمع والبشرية »، ويذكر أن مجموعة 77 أسستها الدول النامية في 15 حزيران عام 1964 لتحريك مصالحها الاقتصادية الخاصة، وتعتبر هذه المجموعة التي تضم حاليا 133 دولة أكثر منظمة للدول النامية العاملة في إطار الأمم المتحدة ومؤسساتها.