طرطوس..القبض على عصابة سرقة المـواد الغذائية المقننة

تمكنت دوريات فرع الأمن الجنائي في طرطوس من القبض على عصابة سرقة المواد الغذائية المقننة من مرفأ طرطوس وبيعها في مدينة حمص، بعد البحث والمتابعة الدقيقة والطويلة لدوريات الأمن الجنائي..

ووفقا لصحيفة “تشرين” السورية، تتألف العصابة من (محمود.ل) محافظة الرقة والمواطن (ممدوح)  محافظة الرقة أيضاً والثالث من محافظة حلب – الباب – والذي يملك عدداً من لوحات السيارات ورخص السير المزوّرة وكان قد حصل على دفاتر السيّارات إضافة إلى لوحات السيّارات  المسروقة (ويعتقد أنه حصل عليها من مواصلات حلب بعد سرقة المديرية من قبل المجموعات الإرهابية  المسلحة – حيث قام بالتنسيق مع كل من (م . ل) و(ممدوح) من أجل الحصول على لوحات السير والسيّارات والدفاتر ورخص السير «غير المكتوب عليها شيء، فارغة»  ليقوم  هذا الأخير بختمها وتسليمها فارغة من قبل المدعو ( م .م) ليقوموا بعدها بالبحث عن سائقين ليتم تسجيل رخص السير على أسمائهم، وليقوم السائقون المرافقون بالحضور إلى مرفأ طرطوس وبحوزتهم رخص السير واللوحات المزورة إضافة إلى عقود التأمين المزوّرة وهنا يقومون بقطع الكرت في مكتب الدور ويأخذون وصلاً من المؤسسة الاستهلاكية من أجل تحميل الكميات من المواد التموينية التي يرغبون بشحنها إلى مقصدهم المحدد من قبلهم والكميات هي (السكر، والطحين والقمح ) من مرفأ طرطوس – وعلى أن يبقى المواطن (م . ل)  في الرقة والمواطن الثاني المدعو «ممدوح» في طرطوس بانتظار السيّارات المشحونة والقاطرات المقطورة المحملة بالمواد التموينية ليقوم هذا الأخير ببيعها لمستودعات موجودة في محافظة حمص – ناحية حسياء – حيث توجد مستودعات لأصحابها في محافظة حمص، وبدلاً من اتجاه السيارات الشاحنة المقطورة – حسبما هو مخطط لها من قبل المؤسسة الاستهلاكية  إلى دمشق – تقوم بتغيير اتجاهها في الذهاب إلى مستودعات الحسياء – بدلاً من– المؤسسة الاستهلاكية –  طرطوس.

من خلال البحث والمتابعة لدوريات الأمن الجنائي وبعد ورود معلومات تفيد دخول عدد من الشاحنات إلى مرفأ طرطوس تحمل لوحات مزوّرة بقصد سرقة حمولات من المواد الغذائية المقننة «القمح والسكر والطحين» ونتيجة التعاون والتنسيق مع الضابطة المرفئية، تم القبض على ستة أشخاص معهم ثلاث سيّارات شاحنة تحمّل مادة السكر وتحاول الخروج من المرفأ – حسب الضبط – رقم 276 تاريخ 3- 6- 2014 وقد عثر بداخل إحدى السيّارات على لوحتين اثنتين – غير اللوحات  المركبة  على السيارات الشاحنة – وبمقارنة اللوحتين لوحظ  اختلاف كبير بينهما، وهذا يدل على أن اللوحتين مزورتان، وتم حجز الشاحنات الثلاث  التي تم تفريغ حمولتها وإعادتها مع المقبوض عليهم بموجب ضبط  وكان قد اعترف جميل بالاشتراك مع المقبوض عليهم (م . ل) ابن أحمد الملقب محمود  السفراني وهو مقيم في محافظة الرقة وشريكه ممدوح المعروفون من قبل ( م.ح.ل) من منطقة الباب – حلب – وصاحب محل تنجيد سيّارات والملقب أبو رياض – بتزوير أوراق سيّارات السوق وعقود التأمين ليدونوا عليها أسماء السائقين الذين تم إحضارهم من قبلهم مقابل مبالغ مالية ويتم تسجيل الحمولة بمرفأ طرطوس على أسمائهم وبعد قيامهم أيضاً بالاشتراك مع المتوارين  عن الأنظار المذكورين آنفاً وكل من (ع.ب ) من منطقة الباب – حلب – و ( ص . أ . ف ) و ( ع. ل) قرية قباسين بحلب و( ش . ب ) من حلب أيضاً المجهول بسرقة حمولة أربع شاحنات من القمح بعد تحميلها من مرفأ طرطوس وتفريغها بمدينة حمص – ناحية حسياء – عند المدعو ( ع . ل . ح ) وكان قد قبض ثمنها من قبل المدعو ممدوح وأعطاه مبلغ مئة ألف ليرة سورية أجرة حمل  كل سيّارة شاحنة – ومنذ ثلاثة أشهر وعلى ثلاث مراحل – وقد اعترف المقبوض عليه  خالد وبالاشتراك مع المتوارين  المذكورين بسرقة أربع شاحنات من القمح  بالطريقة نفسها التي ذكرناها وبيعها للمدعو (ع.ب ) وقبض المبلغ من قبل ممدوح ومنذ ثلاثة أشهر وعلى عدة مرات من السفرات، وكان نصيب هذا الأخير مئة ألف ليرة سورية عن كل حمل    – حسب الضبط  – كما أفاد خالد بإقدام شقيق المقبوض عليه جميل والمدعو

(ج . ف. أ ) من الباب أيضاً بمحافظة حلب – الذي أقدم على سرقة حمولات أربع سيّارات شاحنة من مادة القمح – بين الشهر السادس والعاشر من العام الفائت وبالطريقة نفسها – وهذا ما أكده المقبوض عليه جميل أيضا بإقدام سائق سيارة شاحنة نوع فولفو ويدعى ( ح . م ) على سرقة حمولات من مادة السكر المقنن عن طريق مرفأ طرطوس منذ نحو أسبوعين وبيعها للمدعو ( ع.ح) المذكور و ( س . م . ل ) من حمص باب تدمر أصحاب مستودعات بالمنطقة الصناعية  في حسياء. وفي ضوء الاعتراف لدى فرع الأمن الجنائي في طرطوس فقد تم الاتصال مع فرع الأمن الجنائي في حمص ناحية حسياء ومع مركز تموين حسياء وبعد أن تم تحري المستودعين وضبط ومصادرة  كمية / 674/ كيساً من مادة السكر المقنن من مستودع المدعو ( س ) وعشرة أكياس أخرى من مستودع ( ع. ل ).

ويضيف المحضر: وتم إلقاء القبض على  المدعو ( ع . ل ) وعلى شقيق (س) المدعو ( ع . م . أ ) من حمص وتم تسليمهم للجهات المعنية بحمص لمتابعة التحقيق معه . وبتاريخ 1 – 6- 2014 وردنا – حسب المحضر – كتاب من مديرية نقل طرطوس يحمل الرقم / 1551 /ص مرفقة به رخصة سير شاحنة برقم / 787988/ – حلب وهوية شخصية باسم ( ع . ز . ل ) وكشف اطلاع عن سيّارة  صادرة عن مديرية نقل حلب يوضح عدم التطابق بين رخصة السير وبيان القيد المرفق وبعد إجراء الخبرة الفنية من قبل فرع الأمن الجنائي تبين أنها مزوّرة وبالطريقة نفسها والكتابات اليدوية المحررة على الرخصة المذكورة والرخص المزوّرة هي محررة من الكتابات نفسها وبالقلم نفسه، وبعد التوسع في التحقيق مع المقبوض عليهم  الذين أنكروا معرفتهم بالمتواري (ع.ل )، وبالعودة إلى سجلاتنا – حسب الضبط – عثرنا على سجل يفيد بوجود سوابق بحق ( خ ) لمصلحة إدارة مكافحة المخدرات بالمحضر رقم / 5892/ تاريخ 5- 7 – 2009، كما إنه كان قد أوقف سابقاً من قبل احدى الجهات الأمنية بتهمة تزوير لوحة سيارة شاحنة لنقل حمولة مواد غذائية من مرفأ طرطوس وبالطريقة السابقة نفسها، وسيتم تحويل المقبوض عليهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *