الشريط الاخباريثقافة وفن

سوزان سلمان في ذمة الله شهيدة.. وحوارها مع البعث ميديا الذي لم ينشر

تمّ تشييع جثمان الشهيدة الفنانة السورية الشابة سوزان سلمان بعد أن نقل جثماتها صباح اليوم الخميس من مشفى المجتهد في دمشق إلى مدينة طرطوس مسقط رأسها.

 وتوفيت الفنانة سلمان جراء سقوط قذيفة “هاون” أطلقها ارهابيون وسقطت أمام بيتها الكائن في حي القيمرية بباب توما في دمشق.

تخرجت الفنانة الراحلة من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 2010 وبقيت حريصة في انتقاء أدوارها وكل ما يعرض عليها من أعمال، مقتنعة بأنّ لديها متسع من الوقت لترفد اللغة الفنيّة في سورية بما يجودها.

من أهم الأعمال التي شاركت بها دور البطولة في المسلسل التاريخي “العقاب” للمخرج رشاد كوكش، وبعد تخرجها شاركت أيضاً في المسلسل الكوميدي “كريزي” من إخراج سامر برقاوي، ومسلسل “شيفون” للمخرج نجدة اسماعيل أنزور، كما كان لها مشاركات درامية من بينها “أيام الدراسة” الجزء الثاني للمخرج مصطفى برقاوي، و”رفة عين” للمخرج المثنى صبح، و”حدث في دمشق” للمخرج باسل الخطيب…

وفي عالم المسرح الذي طالما اجتهدت على نفسها فيه حتى بعد التخرج، كان من نصيبها أنّ تكون المخرجة المساعدة في مسرحيّة “ليلي داخلي” التي عرضت على خشبة مسرح القباني في دمشق وفي مهرجان قرطاج المسرحي في تونس وفي مهرجان أبو ظبي المسرحي في الإمارات.

 كما لعبت دور البطولة في مسرحيّة الأطفال “الدجاجة السوداء” من إخراج آنا عكاش والتي عرضت في مسرح القباني في دمشق ولاقت نجاحاً مكاناً مميزاً في قلوب الأطفال، ومن بعدها اتجهت نحو الإخراج ومسرح الطفل لتعمل على إخراج مسرحيتها الخاصة للأطفال وبقيت هاجسها طوال الفترة السابقة إلى أن وافتها المنية.

وفي لقاء صحفي خاص للبعث ميديا كان من المفروض أنّ ينشر خلال شهر رمضان المقبل تحدّثت الفنانة المرحومة سوزان سلمان عن مواضيع كثيرة وخصّتنا بكلمة للبلد فقالت:” أتمنى فعلاً انتهاء الأزمة وأنّ ننهض بقوة، وبكل مقدرتنتا كي تعود البلد كما كانت وأكثر، لتنتهي الدماء ونعود لطبيعتنا، فأنا أعيش في باب توما ودائماً يتحد صوت الآذان مع جرس الكنيسة، ولذلك لدي أمل بأنّ الأمور ستنحو باتجاه الصحّ مهما غزتنا أفكار غريبة من خارج حدودنا فلا زال التفاؤل موجود  في هذا البلد.

أمّا آخر الأعمال الدرامية التي شاركت بها والتي سيتم عرضها على الشاشة الصغيرة خلال شهر رمضان فهي خماسية بعنوان نصر وضيفة في مسلسل نيولوك وفي مسلسل أفكاريكاتير وعن ذلك قالت:” شاركت في خماسية بعنوان نصر للمخرج زياد الريس ضمن مسلسل الحب كله، وهي من تأليف عبد المجيد حيدر وفادي زيفا، أجسد فيها شخصية امرأة فقدت زوجها أثناء أحداث الأزمة في البلد وتدور أحداث القصّة في مركز إيواء فيه الكثير من النازحين ولكل منهم رواية مختلفة عن الآخر. وأيضاً لدي دور سينمائي سأتحدث عنه قريباً. وقد كنت ضيفة في مسلسل نيولوك، من إخراج وسيم السيد ومن كتابة وئام اسماعيل وحسام جليلاتي، وأيضاً في مسلسل أفكاريكاتير من كتابة وإخراج فراس كالوسية، وهو عمل كوميدي ناقد ساخر ومدة اللوحة 3 دقائق وهو من بطولتي.

البعث ميديا –  عامر فؤاد عامر