عربي

البحرين: مساعد وزير الخارجية الأمريكي شخص غير مرحب به

اعتبرت وزارة الخارجية البحرينية أن توماس مالينوسكي مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل “شخصا غير مرحب به”وطلبت منه مغادرة الأراضي البحرينية فورا”.

وذكرت وزارة الخارجية البحرينية في قرار أصدرته اليوم ونشرته وكالة أنباء البحرين أن القرار ناتج عن تدخل المسؤول الأمريكي “في الشؤون الداخلية للبحرين وعقده اجتماعات مع طرف دون أطراف أخرى بما يتعارض مع الأعراف الدبلوماسية والعلاقات الطبيعية بين الدول”.

وعادت الوزارة لتختم قرارها بتأكيد مملكة البحرين على العلاقات “المتينة والثابتة مع الولايات المتحدة الأمريكية وضرورة ألا تشوبها مثل هذه الشوائب بما يعكر صفوها وتطورها في مختلف المجالات” وذلك حسب وصفها.

وتحتضن البحرين نحو أربعين مركزا قياديا أمريكيا يرتبط بالقيادة المركزية للمنطقة الوسطى تتمركز في قاعدة دعم العمليات البحرية الممتدة على عدة كيلومترات مربعة في العاصمة المنامة كما يعد مطار البحرين الدولي في المحرق منفذا رئيسيا للحركة العسكرية الأمريكية.

وتشهد البحرين منذ سنوات موجات احتجاج واسعة للمطالبة بالديمقراطية وإنهاء استبداد العائلة المالكة الأمر الذي قابلته السلطات بالعنف المفرط وتسببت قوات النظام البحريني بإزهاق أرواح العديد من المواطنين بالغازات السامة والخانقة إذ تقوم بشكل متعمد بإلقاء هذه الغازات داخل المنازل حيث اتهمت المعارضة السلطات بممارسة إرهاب الدولة.