Uncategorized

3 إلى 10 آب موعد مفاضلة المنح الخاصة بالدراسة في مصر بين

حددت وزارة التعليم العالي موعد التقدم للمفاضلة الخاصة بمنح ومقاعد التبادل الثقافي لمرحلة الدراسات العليا ماجستير ودكتوراه للعام الدراسي المقبل في مصر بين 3 و10 آب المقبل.

وأشارت وزارة التعليم العالي في إعلانها اليوم إلى تقديم27 منحة دراسية و15 مقعداً دراسياً موزعة وفق ما يلي20 منحة للحاصلين على الإجازة لمتابعة الماجستير والدكتوراه وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الماجستير اضافة لسبع منح للحاصلين على الماجستير لمتابعة الدكتوراه وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الإجازة.

ولفتت الوزارة في إعلانها أنه يخصص لأبناء الشهداء نسبة 10 بالمئة من المنح الدراسية البالغ عددها 27 أي منحتان دراسيتان لدراسة الدكتوراه ولدراسة الماجستير وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المنح المخصصة لأبناء الشهداء إلى باقي المنح.

وبينت الوزارة أن المقاعد توزع بحيث يخصص 10مقاعد للحاصلين على الإجازة لمتابعة الماجستير والدكتوراه وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المقاعد المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الماجستير اضافة لخمسة مقاعد للحاصلين على الماجستير لمتابعة الدكتوراه وفي حال عدم تقدم العدد المطلوب تضاف المقاعد المتبقية إلى المتقدمين الحاصلين على الإجازة.

وأشارت إلى أنه يخصص لخريجي الجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية نسبة 5 بالمئة من المقاعد الدراسية أي مقعد واحد لمرحلة الدكتوراه وفي حال لم يتقدم أحد لدراسة الدكتوراه يخصص المقعد لمرحلة الماجستير.

وحددت الوزارة في اعلانها شروط التقدم للمفاضلة بأن يكون المتقدم إلى هذه المفاضلة من حاملي الجنسية العربية السورية وحاصلا على إجازة جامعية بتقدير جيد على الأقل وعلى درجة الماجستير بتقدير جيد على الأقل للراغبين بدراسة الدكتوراه وأن تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب متوافقة مع درجة

الماجستير.

وأوضحت الوزارة أن التقدم للمفاضلة يشمل الطلاب السوريين الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي أو الأدبي لدورة 2014 والراغبين بالتقدم إلى المفاضلة الخاصة بمنح التبادل الثقافي للمرحلة الجامعية الأولى للعام الدراسي 2014-2015 استناداً إلى البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي الموقع مع جمهورية مصر العربية.

وبينت الوزارة في اعلانها ان شروط التقدم للمفاضلة هي ألا يتجاوز عمر المتقدم 22عاماً بتاريخ صدور الإعلان وأن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الثانوية العامة السورية بفرعها العلمي أو الأدبي لدورة 2014 وعلى ألا يقل المعدل العام لمجموع درجاته عن 65 بالمئة.