الشريط الاخباريسورية

مفتى حلب: المسيحيون في سورية مع المسلمين أمة واحدة

أكد مفتي حلب سماحة الدكتور الشيخ  محمود عكام أن المسيحيين في سورية مع المسلمين أمة واحدة كنائسهم ومعابدهم ودور عبادتهم محترمة ومحمية كالمساجد والجوامع فهم مواطنون وليسوا رعايا لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين.

وبين سماحة المفتى في بيان أصدره اليوم الثلاثاء أن المسيحيين أخوة تراب ومعاهدون ومعاهدون وعهدنا معهم أن نحمى الوطن ونرعاه ونصونه ونبنيه ونعمره وأن يحفظ كل منا للآخر دمه وعرضه وماله وحريته وكرامته وأن نتعاون جميعا على الإصلاح الذي يعني تحويل القيم الإيجابية إلى مؤسسات.

ولفت الدكتور عكام إلى أن المسيحيين في بلاد الشام عامة وسورية خاصة قاوموا المستعمر الفرنسي جنبا إلى جنب مع المسلمين وقالوا بصوت صادق المسلمون أخوتنا وأنت عدونا وعدو أخوتنا  فهم منا ونحن منهم ولا يطيب لنا عيش دونهم وهم الأصدقاء والزملاء والجيران والأهل والأصحاب الذين كانوا لنا مكرمين يوم جئناهم فنحن معهم أوفياء لا ننكر الجميل ولا يسعنا إلا أن نقول: عهدنا بالأمان والسلام والضمان غير منقوص وعلى هذا العهد باقون وفى سبيله ومن أجله مجاهدون.

وفيما يتعلق بمسيحيي العراق قال سماحة المفتى إن المسيحيين في بلاد الرافدين هم أنفسهم مسيحيو بلاد الشام لا نفرق بين أحد منهم ونحن مع جميعهم مترابطون ومتعاونون ومتعاهدون.

وختم عكام بالقول: بعد هذا كله اخسؤوا واندحروا أيها الساعون لتدمير الروابط والأواصر من كنتم ومهما كنتم فالمواطنون السوريون جميعا قالوا كلمتهم فكونوا أيها السوريون جميعا في مواجهة المخربين والمفسدين كالبنيان المرصوص.