موسكو: مصر ستزيد من صادراتها الزراعية إلى روسيا

أكد وزير الزراعة الروسي نيكولاي فيودوروف أن زيادة صادرات الحمضيات والبطاطا والبصل من مصر بنسبة 30% سيغلق نصف العجز المحتمل بعد حظر الاستيراد من الدول الغربية.

وقال الوزير: “وفقا للحسابات الأولية فإن زيادة المنتجات الزراعية بنسبة 30% سيغلق احتمال العجز المحتمل في الصادرات من الدول المعادية بسبب الحظر بنسبة 40 إلى 50%، أي الحمضيات والبطاطا والبصل والثوم – 40-50% من حجم المنتجات”.

وكانت روسيا قد فرضت القيود على استيراد لحم البقر والخنزير والفاكهة والدواجن والجبن والحليب لمدة سنة واحدة من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واستراليا وكندا والنرويج.

وأضاف فيودوروف: “إن كانت مصر قد قامت بتوريد منتجات زراعية بمبلغ 440 مليون دولار خلال العام الماضي، فإن قيمة الواردات في النصف الأول من العام الجاري بلغت 460 مليون دولار. أي أننا نتوقع أن ينمو إجمالي حجم الواردات من المنتجات الزراعية حتى النصف، كما أننا مهتمون بمضاعفة الواردات”.

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد فرضت مؤخرا حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا بصدد الوضع في أوكرانيا، وخاصة ضد عدة مؤسسات مالية روسية كبرى. وقامت روسيا بفرض قيود على استيراد المنتجات الغذائية والمواد الخام من الدول التي فرضت العقوبات عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *