دولي

الشرطة الأمريكية تستخدم قنابل الغاز ضد محتجي مدينة فيرغسون

استخدمت الشرطة الأمريكية قنابل الدخان ضد المحتجين في مدينة فيرغسون بولاية ميزوري بعد أن رفض عدد منهم الالتزام بحظر التجول الذي فرضه محافظ الولاية.

وبقي نحو 200 شخص في الشوارع بعد سريان الحظر أي بعد منتصف ليل الأحد 17 آب (حسب التوقيت المحلي)، ورفضوا الامتثال لمطالب الشرطة مرددين هتافات مطالبة بـ «العدالة».

وكان حاكم ولاية ميزوري الأمريكية جاي نيكسون أعلن أمس السبت حالة الطوارئ في المدينة إثر أعمال عنف عرقية وسرقة للمحال التجارية شهدتها المدينة على خلفية مقتل شاب أسود برصاص الشرطة.

وقال الحاكم للصحافيين إنه «من أجل حماية الناس والممتلكات في فيرغسون، وقعت أمرا بإعلان حالة الطوارئ وفرض حظر التجول في المنطقة المضطربة في فيرغسون »، فيما أوضح الكابتن رون جونسون المسؤول عن الأمن في ضاحية سانت لويس المضطربة أن حظر التجول سيفرض اعتبارا من منتصف الليل وحتى الساعة الخامسة فجرا (10,00 تغ).

وتبدد الهدوء صباح السبت حيث تواصلت عمليات النهب للمحلات فيما كانت قوات مكافحة الشغب تراقب أحداث الليلة الثانية من الاحتجاجات على مقتل المراهق ميشيل براون دون أن تتدخل بما يجري.

وحاول بعض المحتجين التصدي لعمليات النهب، ووقفوا في بعض الأحيان أمام أحد المخازن التجارية ومنعوا الآخرين من تحطيمها، واتهمت الشرطة بأنها كانت في الأيام السابقة تتصرف بعدوانية مع المحتجين.