دولي

أسانج ينوي مغادرة سفارة الإكوادور قريبا

قال مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج، أنه في المستقبل القريب قد يغادر سفارة الإكوادور التي يختبئ فيها من السلطات البريطانية منذ عامين. ومع ذلك، فإنه لم يحدد متى وكيف سيفعل ذلك.

وقال أسانج أنه لا الحكومة البريطانية ولا السلطات السويدية لم توجها له اتهاما.

يعتزم جوليان أسانج مغادرة سفارة الاكوادور في المملكة المتحدة قريبا. حول ذلك تحدث مؤسس ويكيليكس في مؤتمر صحفي في مقر البعثة الدبلوماسية بالعاصمة البريطانية لندن، حيث تم منحه حق اللجوء السياسي منذ عامين ومنذ ذلك الحين لم يخرج منها.

قال أسانج: «سأترك السفارة» ومع ذلك لم يذكر السبب الذي دفعه لاتخاذ هذا الموقف ولم يحدد متى سيفعل ذلك. من جهة أخرى ذكرت وسائل الإعلام في وقت سابق أن أسانج يعاني من مشاكل صحية.

اندلعت فضيحة مع ويكيليكس بعد نشر وثائق أمريكية للسلك الدبلوماسي. وفي المواد السرية التي نشرت على الموقع في 29 نوفمبر 2010، كانت تحتوي على تصريحات حول زعماء العالم. وقبل ذلك، نشرت ويكيليكس عشرات الآلاف من الوثائق حول تصرفات القوات الأمريكية في العراق وأفغانستان.

يختبئ المواطن الاسترالي جوليان أسانج في سفارة إكوادور لدى لندن ، وعرضت عليه اللجوء السياسي، منذ حزيران عام 2012. يوجد في مبنى البعثة الدبلوماسية أثاث وحمام خاص ومدفأة، وأضواء فوق البنفسجية. يستطيع أسانج الظهور إلى الشارع فقط عندما يخطب من على شرفة السفارة.

ويتقاسم أسانج الشهرة مع الموظف السابق في وكالة الأمن القومي إدوارد سنودن، الذي كشف عن برنامج المراقبة الجماعية للمخابرات الامريكية.