محليات

تسعيرة جديدة للمستودعات الخاصة والدفع بالدولار

بدأت شركة مرفأ طرطوس بتطبيق تسعيرتها الجديدة الخاصة بنقل البضائع التي مصدرها سورية “مستودع خاص” حيث بدأت بتقاضي “5.7” دولارات عن كل طن حديد و”4.6″ دولارات عن كل طن فحم حجري.

علماً أن التسعيرة السابقة كانت بالليرة السورية والتسعيرة الجديدة أتت على خلفية الشكاوي الكيدية كما قالت عنها مديرية جمارك طرطوس.

والتسعيرة الجديدة صدرت بناء على اجتماع مشترك للهيئتين الإداريتين لمرفأي طرطوس واللاذقية على خلفية الشكاوي التي ذكرناها سابقاً.

يذكر أن الرسوم القديمة كانت تتراوح بين “257” ليرة لطن الفحم و”300″ ليرة لطن الحديد أي إن التسعيرة الجديدة “3” أضعاف التسعيرة السابقة، مما يرفع الإيرادات المتوقعة، وفي مؤشر هام أخر أيضاً عادت البواخر العاملة في نقل السيارات إلى مرفأ طرطوس ووتيرتها متصاعدة ولأكثر من وكالة بحرية وهذه الخطوة لقيت ارتياحاً لدى الوكالات البحرية كافة لجهة التعاون المثمر بين إدارة المرفأ والوكالات.

ولا يمكن إغفال الخط الملاحي الجديد للركاب (طرطوس- مرسين) وبالعكس وبرحلة أسبوعية واحدة يوم الأربعاء.

أما بخصوص الإيرادات التي حققها المرفأ منذ بداية العام وحتى بداية الشهر السابع فالمعلومات تؤكد أنها تجاوزت “3” مليارات ليرة سورية بحوالي المئتي مليون ليرة.

هذا وتشهد الحركة الملاحية في المرفأ تزايداً ملحوظاً لجهة عدد البواخر الداخلة والعاملة على الأرصفة أو المنتظرة مما يؤشر إلى تزايد الإيرادات المحتملة.