دولي

حاملة المروحيات «ميسترال» ستسلم إلى روسيا في تشرين الثاني

أكد نائب رئيس مؤسسة بناء السفن المتحدة لشؤون مشتريات الدفاع الحكومية والتعاون العسكري الروسي إيغور بونوماريف أن روسيا ستسلم حاملة المروحيات الأولى من طراز”ميسترال” في شهر تشرين الثاني المقبل، وفقا للعقد الموقع بين روسيا وفرنسا.

وقال إيغور: إن العقد ينفذ بكامله رغم العقوبات ” نحن ننفذ من جهتنا عقد مشروع “ميسترال” بكامله، رغم العقوبات، الجزء الثاني الخلفي من السفينة، تم ربطه بالجزء الأول. في الوقت الراهن يجري طاقم القوات البحرية الروسية تدريباته. في شهر نوفمبر\تشرين الثاني، يجب أن يتم تسليم، وفقا للعقد، الحاملة الأول من “ميسترال” إلى روسيا “.

في وقت سابق، صرح إيمانويل غودي ممثل الشركة العسكرية الفرنسية الحكومية لبناء السفن الحربية أن العقوبات الأمريكية يمكن أن تمنع بناء وتوريد “ميسترال” إلى روسيا.

ونذكر أن العقد الموقع بين الشركة العسكرية الفرنسية الحكومية و “روس أوبورون إكسبورت” الروسية في عام 2011 يقضي ببناء وتسليم روسيا حاملتي مروحيات من طراز “ميسترال”، وتبلغ قيمة العقد 1,2 مليار يورو. وتقف الولايات المتحدة الأمريكية ضد تسليم هذه السفن إلى روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية. ومن المفترض أن تدخل أولى الحاملات “فلاديفوستوك” إلى الخدمة في القوات البحرية الروسية في عام 2014، والثانية “سيفاستوبول” في عام 2015.