محليات

شح المياه يؤثر على إنتاج الحمضيات والزيتون في اللاذقية

قال رئيس فرع اتحاد الفلاحين في اللاذقية حكمت خليل: يعاني الفلاحون في المحافظة من مشكلة شح مياه الري وعدم وجود مخزون مائي في السدود لإرواء الأشجار المثمرة وخاصة الحمضيات إذ تأثر الموسم بشكل كبير نتيجة انحباس الأمطار وانخفاض منسوب المياه الجوفية.

وأشار خليل إلى انه تم التنسيق مع مديرية الموارد المائية ومديرية الزراعة وتشكيل لجان ميدانية على مستوى المناطق تشرف على عملية السقاية، ووضع برنامج محدد للوصول إلى حل لهذه المشكلة من خلال إعطاء المياه للمناطق الأكثر جفافاً.

وأضاف خليل لدينا ثلاث ريات أساسية وتستهلك الرية الواحدة عشرة ملايين متر مكعب بالإضافة لوجود أربعة عشر سداً مختلف الأحجام على مستوى المحافظة وفي السدود الرئيسة يعد المخزون مقبولاً مع ضعف المخزون في بقية السدود.

وأشار خليل إلى أن محصول الحمضيات للعام الحالي متوسط والزيتون معدم وضعيف جداً، وبساتين بكاملها لا تحمل سوى  بضعة كيلو غرامات وعلى الرغم من أن التوقعات تختلف بشكل بسيط عن الحقيقة إلا أنه من المتوقع أن يكون إنتاج الزيتون 44 ألف طن ولا يشكل نسبة 10% من الإنتاج على مساحة ملايين الأشجار من الزيتون، في حين كان من المفترض أن يكون الإنتاج 100% فالمزارعون لم يتمكنوا من خدمة أراضيهم نتيجة الظروف الأمنية والجوية غير المواتية لعقد الثمار.