رياضة

غاتوزو بريء من قضية التلاعب بنتائج مباريات الكالتشيو

ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية اليوم الثلاثاء أن جينارو غاتوزو، لاعب خط وسط المنتخب الإيطالي سابقاً، تمّ  تبرئته خلال تحقيقات تتعلّق بتلاعب محتمل بنتائج بعض مباريات دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم.

ورحل غاتوزو (36 عاماً) عن ميلان بعد 13 موسماً قضاها مع الفريق وذلك في 2012، ثمّ لعب لموسم آخر مع سيون السويسري قبل أن يعتزل كرة القدم، وهو  يتولّى حالياً تدريب أوميلوس فيلاثلون هراكليوس اليوناني.

ونقلت وسائل الإعلام عن قاضٍ في كريمونا قوله إن المحادثات التي أجراها غاتوزو مع بعض الأشخاص يشتبه في تورّطهم في التلاعب بنتائج المباريات، ليس لها أثر جنائي.

واعتقلت الشرطة أربعة أشخاص، كما داهمت منزل غاتوزو وكريستيان بروتشي زميله السابق.

وأفادت تقارير بأن أربعة لاعبين منافسين في الدرجات الدنيا، وهم: كلاوديو  تيرزي وفابريسيو غريلو وصامويل أوليفي ونيكولا مينغاتزيني قيد التحقيقات، بجانب اللاعبين المعتزلين كلاوديو بيلوتشي ودافيدي بومبارديني وليوناردو كولوتشي ولورينزو دي أنا.

وطالت التحقيقات غاتوزو، على ما يبدو فيما يتعلّق باتّصالاته المتكررة التي أجراها مع فرانشيسكو باتزيني، أحد أربعة أشخاص تم اعتقالهم للاشتباه في أداء دور حلقة وصل بين اللاعبين والقائمين على المراهنات غير القانونية.

وفي وقت سابق أكّد المدّعون أن باتزيني وغاتوزو جرت بينهما مكالمات هاتفية عديدة فيما يتعلّق بمباريات خاضها ميلان في عام 2011 أمام كييفو ويوفنتوس وباري، حيث يعتقد أن هذه المباريات تمّ التلاعب في نتائجها.

ورحل غاتوزو(35 عاماً) عن تدريب باليرمو في أيلول/سبتمبر من العام الماضي بعد مرور ست جولات من دوري الدرجة الثانية.

وخاض غاتوزو مسيرة حافلة في الملاعب، شهدت مشاركته في 73 مباراة مع  المنتخب الإيطالي وفوزاً بلقب كأس العالم 2006 ، كما لعب في صفوف ميلان  بين عامي 1999 و2012 قبل أن ينتقل إلى صفوف سيون السويسري، ولكنه سرعان ما اعتزل اللعب.

ويشتبه المحقّقون في كريمونا، حيث بدأت هناك تحقيقات في التلاعب بنتائج  المباريات منذ عام 2009، بأن مؤسسة للمراهنات غير القانونية، كانت  على اتصال بالعديد من اللاعبين من أجل التلاعب بنتائج المباريات في دوري الدرجة الأولى الإيطالي والدرجات الدنيا في السنوات الأخيرة.

وتمّ التلاعب في إجمالي 90 مباراة بدوري الدرجات الأولى والثانية والثالثة منذ بدء التحقيقات عام 2009 من بينها 53 مباراة بالدرجات الدنيا في الموسم قبل الماضي.

كما أكّد المحقّقون أنهم يعتقدون أن محاولات التلاعب بنتائج المباريات مازالت مستمرة، وأن هناك أربع مباريات طالتها شبهة التلاعب في الموسم الماضي.

ومن المباريات المشتبه في تعرّضها للتلاعب، مباراة ميلان مع لاتسيو في عام 2011، عندما كان غاتوزو وبروتشي يلعبان وجهاً لوجه، وكذلك مباراتان  لميلان في موسم 2010-2011، إلى جانب مباريات أخرى للاتسيو، بينها  مباراة يوفنتوس ومباراة إنتر ميلان.