رادارات إيرانية جديدة تستطيع كشف طائرات بدون طيار

عرضت وزارة الدفاع الإيرانية رادارات جديدة قادرة على الكشف عن طائرات بدون طيار. ووفقا لموقع Defense News الحديث يدور عن راداري «كيهان» و «آرش».

تضم المنظومة الرادارية الشاملة «كيهان» مشروع نقل المعلومات «هادي» و رادار مزدوج الأبعاد فضلا عن منظومات الطيران «fic2» و المنظومة المساعدة للقادة ذات قدرة على عرض مواقع الرصد واستقبال معلومات المنظومات الرادارية الأخرى.

قال العميد فرزاد اسماعيلي قائد مقر الدفاع الجوي الإيراني: إن رادار«كيهان» المزدوج الأبعاد، يستطيع استكشاف المسافة والزاوية والجهة وسرعة الأهداف بالإضافة إلى رصد ومتابعة الأهداف الجوية كالطائرات التقليدية والخفية (استيلس) التي تحلق لمسافات بعيدة، و قاذفات الصواريخ وطائرات النقل.

وأوضح قائد المقر الجوي أن منظومة «هادي» تمتلك قدرة نقل المعلومات الرادارية لمسافة تتجاوز 100 كيلومتر،عبر الألياف الضوئية، ولديها رادار لتحديد الجهة وآخر للرصد إلى جانب رادارا لتحديد الارتفاعات بالإضافة إلى قابلية استقبال المعلومات من منظومة التحكم والقيادة.

أما منظومة «fic2 »، فبستطاعتها استقبال ومعالجة معلومات التحليق من المنظومة الوطنية المتأتمة للتحكم بالمرور الجوي، وتقوم بارسال خطط تحليق الطائرات التي تمر عبر أجواء البلاد، إلى مناطق التحكم و القيادة في الدفاع الجوي.

وأشار العميد اسماعيلي إلى مواصفات منظومة «آرش 2» الرادارية، مبينا أن الرادار مزدوج الأبعاد ويمتلك قدرة رصد مجال الأهداف بزاوية 360 درجة وارتفاع يصل إلى 100 ألف قدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *