دولي

خوفا من الانفصال.. إغراءات بريطانية للاسكتلنديين

صرح وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن يوم الأحد بأن الحكومة ستضع خططا في الأيام القادمة لمنح اسكتلندا مزيدا من الاستقلالية في مجالات الضرائب والإنفاق والرعاية الاجتماعية إذا رفضت الانفصال في الاستفتاء المقرر يوم 18 أيلول الحالي .

وكان أوزبورن يتحدث إلى تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية «بي. بي. سي» بعد أن تقدم مؤيدو الاستقلال في استطلاعات الرأي للمرة الأولى منذ انطلاق حملة الاستفتاء.

وقال أوزبورن: «سنرى في الأيام القليلة القادمة خطة عمل لمنح اسكتلندا مزيدا من السلطات .. مزيدا من السلطات الضريبية .. مزيدا من السلطات في مجال الإنفاق .. سلطات بشأن الرعاية الاجتماعية .. وسيسري ذلك فور التصويت «بلا»  في الاستفتاء.

هذا وأشار استطلاع لمعهد يوغوف لحساب صحيفة «صنداي تايمز» اللندنية إلى أن أنصار استقلال اسكتلندا حققوا أول تقدم في استطلاع للرأي منذ بدء حملة الاستفتاء .

وفي الوقت الذي لم يتبق فيه سوى أقل من أسبوعين على الاستفتاء قال يوغوف إن استطلاعه منح الناخبين المؤيدين للاستقلال 51 في المائة مع حصول دعاة الوحدة على 49 في المائة منهيا تقدما بواقع 22 نقطة لحملة «معا أفضل» المناهضة للاستقلال في خلال شهر .