عربي

تونس.. بدء قبول الترشيحات لانتخابات الرئاسة

أفادت مراسلة «روسيا اليوم» في تونس بأن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بدأت الاثنين 8 أيلول رسميا بقبول الترشيحات لانتخابات الرئاسة المقررة في 23 تشرين الثاني القادم.

وينتهي أجل الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس في 22 كانون الأول على أن تجري هذه الانتخابات في جولتين قبل نهاية 2014، أولاها في تشرين الأول المقبل والثانية في كانون الأول.

وكان أكثر من 50 تونسيا أبدوا رغبتهم في الترشح لانتخابات الرئاسة، بينهم رئيس حزب «حركة نداء تونس» المعارض الباجي قائد السبسي الذي ظهر في استطلاعات الرأي المحلية أوفر حظا من باقي المرشحين.

من جانبها أعلنت «حركة النهضة الإسلامية» صاحبة أغلبية المقاعد البرلمانية قرار عدم خوض الانتخابات الرئاسية، لكنها قالت إنها ستدعم مرشحا توافقيا، الأمر الذي اعتبرته أحزاب سياسية أخرى، ومنها حليفها السابق، حزب «التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات»  تضاربا مع الديمقراطية وتغييبا لإرادة الشعب.

وحسب الدستور والقانون الانتخابي ينتخب رئيس الجمهورية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. ويحق لكل ناخب تونسي الترشح لمنصب الرئاسة، على أن يكون تونسي الجنسية ودينه الإسلام وفي سن الـ 35 عاما على الأقل.

كما يشترط القانون التونسي أن يتخلى المترشح للرئاسة الذي يتمتع بجنسية مزدوجة عن الجنسية الأجنبية حال فوزه في الانتخابات.

وستعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عن القائمة النهائية للمترشحين  للرئاسة أواخر الشهر الحالي.