line1الشريط الاخباريمحليات

السماح لطلاب جامعتي حلب والفرات بالدوام في الجامعات الحكومية

أصدر مجلس التعليم العالي ثلاثة قرارات سمح بموجبها لطلاب جامعتي حلب والفرات بالدوام وتقديم الامتحانات في الجامعات الحكومية الأخرى ولطلاب التعليم المفتوح بتقديم امتحانات المقررات التي لم يتقدموا لها في الدورة الإضافية وتعديل نسبة عدد الناجحين في الشهادات الثانوية المهنية أو الفنية لقبول حملتها بالجامعات.

وسمح مجلس التعليم العالي بموجب القرار رقم 363 وتلقت سانا نسخة منه اليوم لطلاب جامعة حلب بالدوام وتقديم الامتحانات في جامعات دمشق وتشرين والبعث وحماة للعام الدراسي 2014/2015 ولطلاب جامعة الفرات بالدوام وتقديم الامتحانات في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة للعام الدراسي 2014/2015.

ونص القرار على عدم السماح لطلاب جامعات دمشق وتشرين والبعث وحماة بالدوام والتقدم للامتحانات إلا في الجامعة الأم المقبولين فيها أساسا للعام الدراسي 2014/2015 مع السماح لطلاب فروع هذه الجامعات بالدوام في الجامعة الام وتقديم امتحاناتهم فيها على أن تطبق أحكام هذا القرار على طلاب المعاهد التقنية التابعة للمجلس الأعلى للتعليم التقاني.

كما سمح المجلس لطلاب التعليم المفتوح الذين لم يتمكنوا من تقديم امتحانات المقررات المسجلين عليها في الفصل الثاني من العام الدراسي 2013/2014 بتقديم امتحانات هذه المقررات في الدورة الإضافية مع احتفاظهم برسوم الخدمات الجامعية التي سددوها لقاء التسجيل في هذه المقررات وعدم مطالبتهم برسوم جديدة.

وحدد المجلس نسبة 3 بالمئة من عدد الناجحين في كل اختصاص من اختصاصات الشهادات الثانوية المهنية أو الفنية التي تمنحها وزارة التربية لقبول حملتها من الطلاب السوريين ومن في حكمهم في الأقسام والكليات المقابلة لاختصاصاتهم في الجامعات الحكومية وفي كل المحافظات على أساس ترتيب درجات النجاح في الشهادة الثانوية بعد طي درجة مادة التربية الدينية ودرجة اللغة الاجنبية الأدنى.

واشترط قرار المجلس في هذا الشأن الا يقل معدل نجاح الطالب عن 75 بالمئة والا يقل عدد الناجحين في كل محافظة عن 15 طالبا ويجير الكسر عند حساب النسبة مهما بلغ إلى الواحد وبالنسبة للشهادات الثانوية المهنية أو الفنية الممنوحة من غير وزارة التربية فيتم القبول على الأسس المعلن عنها في الوزارة المعنية.