إطلاق لصاروخ «بولافا» الباليستي من غواصة نووية روسية

 2 total views

خرجت الغواصة النووية الإستراتيجية الروسية «فلاديمير مونوماخ» من ميناء سيفيرودفينسك شمال روسيا لإجراء تدريب على إطلاق صاروخ «بولافا» الباليستي غدا الأربعاء.

وذكرت وكالة أنباء «إيتار ــ تاس» يوم الثلاثاء نقلا عن مصدر بمجمع الصناعات الحربية الروسية، أن غواصة «مونوماخ» خرجت الليلة الماضية، حيث تقرر إجراء عملية لإطلاق صاروخ «بولافا» من ميادين التجارب البحرية التابعة لأسطول الشمال. وقال مصدر عسكري روسي «إن عملية الإطلاق ستنفذ بحضور الأميرال فيكتور تشيركوف قائد القوات البحرية الروسية على متن الغواصة»، مؤكدا أن صاروخ «بولافا» سيُطلق بذلك لأول مرة من غواصة مونوماخ. ويعد صاروخ «بولافا» (إر-30) أحدث صاروخ روسي يعمل بالوقود الصلب، وهو قادر على حمل ما يصل إلى عشر وحدات ذرية تفوق سرعتها سرعة الصوت، وهو قادر أيضا على تغيير مسار التحليق من حيث الارتفاع والاتجاه، وإصابة الأهداف على مسافة تصل إلى 8 آلاف كيلومتر، ويبلغ وزن الصاروخ عند الإطلاق 36.8 طن، وطوله في حاوية الإطلاق 12.1 متر.

وتجرى أعمال تصميم الصاروخ بمعهد موسكو للتكنولوجيا الحرارية منذ العام 1998، وهو مخصص لتسليح الغواصات الإستراتيجية من مشروعي 941 «أكولا» (سمكة القرش) و955 «بوري».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *