من المسؤول عن عدم تنفيذ قرار رئيس الحكومة بخصوص المنطقة الحرة باللاذقية؟

أحدثت المنطقة الحرة المرفئية في اللاذقية بالمرسوم رقم 315  تاريخ 16/9/2002 ويتم العمل فيها بموجب نظام الاستثمار الصادر بالمرسوم رقم 40 لعام 2003، تقع المنطقة الحرة المرفئية في الجزء الشمالي من مدينة اللاذقية وبجابنها مبنى المكاتب الاستثمارية الذي بدأ العمل به عام 2004 عندما أعلنت المؤسسة العامة للمناطق الحرة يومها عن تنفيذ المبنى الاستثماري على الهيكل عام 2004، وتم تلزيم أعمال الإكساء للمبنى المذكور عام 2005 ،صرفت عليه مبلغ كبيرة وصلت إلى 525 مليون ليرة سورية (كان بإشادته دور كبير في تشجيع المستثمرين على البناء)، وحتى يحقق الريعية الاستثمارية والجدوى الاقتصادية من استثماره يتطلب وضعه بالاستثمار الفعلي على أن تكون المدة العقدية مفتوحة وغير محددة .

حدث خلاف بين إدارة مرفأ اللاذقية والمنطقة الحرة على ملكية الأرض التي يقوم عليها المبنى الاستثماري والخلاف حل بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء الذي أوعز بوضع المبنى في الاستثمار ولم تبق إلا المشكلات الخدمية التي سوف تحل خلال شهرين .

وكان رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي قد اصدر القرار رقم 11831 تاريخ2\9\2013 والموجه الى وزير الاقتصاد ونصه :

(الموافقة على السماح للمؤسسة العامة للمناطق الحرة بطرح المبنى الاستثماري والاراضي المحيطة به للاستثمار بناء على توصية لجنة الخدمات والبنى التحتية)، اليوم نحن في الشهر التاسع ,اي مضى عام على القرار ولم ينفذ، لماذا؟

السؤال المطروح ،من المسؤول  عن عرقلة استثمار بناء مؤلف من \11\طابق بمساحة طابقية \1100\م2 ومساحة المبنى 13000م2 ، والهدف من انشائه ممارسة الانشطة الخدمية والنشاطات المصرفية ونشاطات التأمين واعمال التخليص الجمركي وتقديم الخدمات الاستثمارية المالية والتجارية للشركات الاجنبية والعربية بالاضافة إلى مكاتب لتمثيل الشركات العربية والاجنبية، وكافة الانشطة الخدمية المسموح ممارستها بموجب المرسوم رقم ( 40 ) لعام 2003الخاص بالاستثمار ضمن المناطق الحرة ؟

يذكر أن المبنى مؤلف من عشره طوابق ستة منها مخصصة للمكاتب الاستثمارية وهي جاهزة للتسليم بعد رأس السنة بالإضافة إلى فندق ومطاعم على الطوابق الثلاثة الأخيرة سوف تطرح للاستثمار في مزاد علني وان مساحة كل طابق تبلغ 1100 متر مربع بالإضافة إلى حديقة خارجية.

فهل يتحقق حلم المستثمرين بعد 10 سنوات من البدء بإنشاء المبنى من ممارسة نشاطاتهم الاقتصادية المتنوعة من خلال المكاتب الموجودة في المبنى؟

البعث ميديا || اللاذقية – نهلة ابو تك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *