دولي

الرئيس بوتين يستعد لـ«قمة العشرين»

أعلن الناطق الرئاسي أن الرئيس بوتين يستعد للمشاركة في اجتماع قمة مجموعة العشرين الجديد. وتعرض منظمو اجتماع قمة العشرين الجديد للضغط لجهة إلغاء الدعوة الموجهة لبوتين

أبلغ دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي، الصحفيين أن الرئيس فلاديمير بوتين يواصل استعداداته لاجتماع قمة مجموعة العشرين الجديد والمشاركة فيه.

وبات قادة الدول الغربية الرئيسية يميلون إلى «مقاطعة» الرئيس الروسي بعدما استعادت روسيا منطقة القرم التي رفض سكانها البقاء في أوكرانيا التي يسيطر عليها موالون للغرب يسعون إلى فصل أوكرانيا عن روسيا الشقيقة.

ورفض رؤساء الدول الغربية الكبرى السبع أن يحضروا اجتماع قمة مجموعة الثماني المقرر عقده في روسيا ثم تمنى بعضهم ألا يوجه منظمو قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في أستراليا في تشرين الثاني عام 2014، الدعوة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب في 21 أيلول إنها علمت أن العديد من قادة مجموعة العشرين يرون ضرورة أن يحضر الرئيس الروسي اجتماع قادة دول مجموعة العشرين الجديد، مؤكدة أن إلغاء الدعوة التي وجهت لبوتين لا يجوز.

وأنشئت مجموعة العشرين في عام 1999 لتجمع دول العالم الرئيسية الثماني بما فيها روسيا مع الدول الناشئة كالصين والبرازيل لمناقشة الموضوعات التي تهم الاقتصاد العالمي.