الشريط الاخباريدولي

تركيا.. المحكمة العليا تقاضي أردوغان بسبب خطاباته الطائفية

أقام 30 مواطنا تركيا دعوى قضائية جديدة أمام المحكمة الدستورية العليا ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخطاباته الطائفية والعدائية. جاء ذلك بعد رفض المحكمة الابتدائية في أنقرة دعوى تعويضات معنوية بقيمة 100 ألف ليرة تركية أقامها المواطنون أنفسهم، وهم من أنصار حركة الخدمة التي يتزعمها العلامة فتح الله غولان.
وبعد أن رفضت المحكمة الابتدائية في أنقرة الدعوى المذكورة، بحجة أن خطابات أردوغان لم تتضمَّن أسماء صريحة، تقدم محامي المدعين عدنان شكر بطلب فردي إلى المحكمة الدستورية، أوضح فيه أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان انتهك سيادة القانون المنصوص عليها في الدستور، وحرية الدين والوجدان والفكر والمعتقدات في خطاباته.
وأكدّ شكر في عريضة الدعوى أن مبدأ دولة القانون يستوجب اتباع الرؤساء والمرؤوسين على حد سواء للقواعد والقوانين المكتوبة والمحددة سلفاً، المبدأ الذي غضّت المحكمة الابتدائية النظر عنه في قرارها بخصوص خطابات أردوغان الإجرامية والعدائية. وذكر المحامي أن أردوغان وجه إهانات إلى موكليه ووصفهم في خطاباته بأناس ينبغي احتقارهم بين الناس، وبفئة خطيرة يجب الابتعاد عنها، وأعلنهم مجرمين بلا دليل ولا حجة، كما أدانهم بسبب فكرهم ودينهم ومعتقداتهم الفلسفية.
البعث ميديا || صحيفة زمان – ترجمة أسامة شحود